المشهد اليمني
الخميس 13 يونيو 2024 11:26 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
صورة مسربة تكشف اعتقال المصور والإعلامي صالح العبيدي على يد مسلحين يرتدون بزات عسكرية عاجل: الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات عسكرية جديدة في البحر الأحمر وبحر العرب فتاة مغربية خارقة الجمال تبحث عن زوج يمني والمهر ريال واحد فقط ”فوضى مالية في صنعاء:قيادات الحوثيين تفرغ البدرومات من الأموال وتكتنز العقارات والدولار!” مليشيات الحوثي تعلن صرف نصف راتب أكتوبر 2018 عاجل: الحوثيون يطاردون السفينة ”توتور” حتى خليج عدن وهجوم ثالث يشعل الحريق على متنها استخبارات الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين أثرت على نشاط الحاويات بالبحر الأحمر بنسبة 90 بالمائة انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟ كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية عالم الزلازل الهولندي الشهير يحذر من وقوع زلزال قوي.. ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة كم أسعار الصرف الآن للريال اليمني مقابل السعودي والدولار في عدن بعد المنحة السعودية الجديدة؟ ”فضيحة تهز صنعاء: معارض سعودي يسيء للصحابة وصدام حسين والحوثيون في موقف محرج!”

علامات الساعة الصغرى .. ما هي وهل ظهرت جميعها وما أغرب أحداثها؟

برج خليفة تعبيرية
برج خليفة تعبيرية

تحث علامات الساعة على زيادة الأعمال الصالحة والاستعداد ليوم القيامة. وتعتبر هذه العلامات إشارات من الله لتحذير الناس وتحفيزه، ومن بين هذه العلامات الصغرى والتي ظهر بعضها:

1. بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

2. موت النبي صلى الله عليه وسلم.

3. فتح بيت المقدس.

4. طاعون "عمواس" وهي بلدة في فلسطين.

5. استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة.

6. ظهور الفتن، ومن الفتن التي حدثت في أوائل عهد الإسلام: مقتل عثمان رضي الله عنه، وموقعة الجمل وصفين، وظهور الخوارج، وموقعة الحرة، وفتنة القول بخلق القرآن.

7. ظهور مدَّعي النبوة، ومنهم "مسيلمة الكذاب" و"الأسود العنسي".

8. ظهور نار الحجاز، وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام 654 هـ، وكانت نارًا عظيمة، وقد توسع العلماء الذين عاصروا ظهورها ومن بعدهم في وصفها، قال النووي رحمه الله: "خرجت في زماننا نار في المدينة سنة أربع وخمسين وستمائة، وكانت نارًا عظيمة جدًا من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة، وتواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان، وأخبرني من حضرها من أهل المدينة".

9. ضياع الأمانة، ومن مظاهر تضييع الأمانة إسناد أمور الناس إلى غير أهلها القادرين على تسييرها.

10. قبض العلم وظهور الجهل، ويكون قبض العلم بقبض العلماء، كما جاء في الصحيحين.

11. انتشار الزنا.

12. انتشار الربا.

13. ظهور المعازف.

14. كثرة شرب الخمر.

15. تطاول رعاء الشاة في البنيان. وقد ظهر ذلك في العديد من البلدان العربية بوجود ناطحات السحاب والمباني المتطاولة ويعد من علامات الساعة الصغرى.

16. ولادة الأمة لربتها، كما ثبت ذلك في الصحيحين، وفي معنى هذا الحديث أقوال لأهل العلم، واختار ابن حجر رحمه الله: أنه يكثر العقوق في الأولاد فيعامِل الولدُ أمَّه معاملة السيد أمَته من الإهانة والسب.

17. كثرة القتل.

18. كثرة الزلازل.

19. ظهور الخسف والمسخ والقذف.

20. ظهور الكاسيات العاريات.

21. صدق رؤيا المؤمن.

22. كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق.

23. كثرة النساء.

24. رجوع أرض العرب مروجًا وأنهارًا.

25. انكشاف الفرات عن جبل من ذهب.

26. كلام السباع والجمادات الإنس.

27. كثرة الروم وقتالهم للمسلمين.

28. فتح القسطنطينية.

علامات الساعة الكبرى

ورد في حديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه أنه قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر، فقال: «ما تذاكرون؟» قالوا: نذكر الساعة فقال صلى الله عليه وسلم: «إنها لن تقوم الساعة حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم» -أخرجه الإمام مسلم-.

وتحث علامات الساعة على زيادة الأعمال الصالحة والاستعداد ليوم القيامة. وتعتبر هذه العلامات إشارات من الله لتحذير الناس وتحفيزه، ومن بين هذه العلامات:

1- ظهور المهدي: يُعتبر ظهور المهدي من بين العلامات الصغرى التي يتوقع حدوثها، ويُؤمن المسلمون بأنه سيظهر في آخر الزمان لإصلاح الأمور وتحقيق العدل.

2- خروج الدجال: يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى خروج الدجال كواحدة من العلامات الكبرى، وهي حدث ينتظره المسلمون.

3- نزول عيسى بن مريم: يُتوقع أن ينزل النبي عيسى عليه السلام في آخر الزمان لكسر الصليب وقتل الدجال.

4- خروج يأجوج ومأجوج: يذكر الحديث النبوي عن خروج قوم يأجوج ومأجوج في آخر الزمان.

5- طلوع الشمس من مغربها: يُذكر في الأحاديث أن الشمس ستطلع من مغربها كواحدة من علامات الساعة الكبرى.

6- ثلاثة خسوف: ذُكر في الأحاديث حدوث ثلاثة خسوف، أحدها في المشرق، والثاني في المغرب، والثالث في جزيرة العرب.

7- دخول النار في اليمن: ذكرت التقاليد النبوية دخول النار في اليمن كإحدى علامات الساعة.

8- ظهور الدابة: ظهور دابة تتكلم وتبين الحق للناس.

وتأتي هذه العلامات كتذكير للمسلمين بأهمية التوجه للطاعة والاستعداد ليوم القيامة، وتعزيز الروحانية والإيمان في وجه هذه التحديات الكبرى.

ترتيب علامات الساعة

وقال القرطبي رحمه الله في التذكرة: أول الآيات ظهور الدجال، ثم نزول عيسى عليه السلام، ثم خروج يأجوج ومأجوج، فإذا قتلهم الله بالنغف في أعناقهم على ما يأتي، و قبض الله تعالى نبيه عيسى عليه السلام، وخلت الأرض منا، وتطاولت الأيام على الناس، و ذهب معظم دين الإسلام أخذ الناس في الرجوع إلى عاداتهم، وأحدثوا الأحداث من الكفر والفسوق، كما أحدثوه بعد كل قائم نصبه الله تعالى بينه و بينهم حجة عليهم ثم قبضه، فيخرج الله تعالى لهم دابة من الأرض فتميز المؤمن من الكافر ليرتدع بذلك الكفار عن كفرهم والفساق عن فسقهم، ويستبصروا وينزعوا عما هم فيه من الفسوق و العصيان، ثم تغيب الدابة عنهم و يمهلون، فإذا أصروا على طغيانهم طلعت الشمس من مغربها، ولم يقبل بعد ذلك لكافر ولا فاسق توبة، وأزيل الخطاب و التكليف عنهم، ثم كان قيام الساعة على أثر ذلك قريباً لأن الله تعالى يقول: و ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون فإذا قطع عنهم التعبد لم يقرهم بعد ذلك في الأرض زماناً طويلاً . هكذا ذكره بعض العلماء.