المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:07 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

في اليوم العالمي للروماتيزم.. تعرف على نصائح للوقاية من الإصابة بالمرض

 اليوم العالمي للروماتيزم
اليوم العالمي للروماتيزم

اعتاد مواطنو العالم على الاحتفال بـ اليوم العالمي للروماتيزم والمعروف علميًا بالرماتويد في 12 أكتوبر من كل عام، ويحدث هذا الاحتفال منذ عام 1996 كمبادرة عالمية تجمع مواطني العالم لزيادة الوعي بأمراض الروماتيزم والعضلات الهيكلية وطرق الوقاية منها.

ومرض الروماتيزم هو من أمراض المناعة الذاتية المزمنة حيث يهاجم الجسم خلاياه، ما يسبب الألم والالتهاب وفي حين أن الروماتيزم يمكن أن يؤثر على عدد من الأنسجة والأعضاء، بما في ذلك القلب، فإنه يستهدف المفاصل في المقام الأول، فى هذا التقرير نتعرف على طرق الوقاية من الروماتيزم، بحسب موقع "very well health".

طرق الوقاية من الروماتيزم على الرغم من عدم وجود طريقة معروفة للوقاية من الروماتيزم تمامًا، إلا أن بعض السلوكيات قد تساعد في تأخير ظهور المرض وتقليل تأثيره على نوعية حياتك.

توقف عن التدخين

يعد التدخين والتعرض لدخان السجائر أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالروماتيزم، أكدت إحدى الدراسات أن خطر الإصابة بالروماتيزم كان أعلى بمقدار الضعف تقريبًا بالنسبة للمدخنين مقارنة بغير المدخنين.

يمكن أن يؤثر التدخين على الجهاز المناعي عن طريق زيادة الإجهاد التأكسدي في الجسم، وإثارة الالتهاب، وتعزيز موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا). قد يكون الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي مفيدًا في منع تطور الروماتيزم.

تقليل فقدان العظام

يرتبط الروماتيزم بفقدان وهشاشة العظام. يمكن أن يؤدي الألم وتصلب المفاصل الناجم عن الروماتيزم إلى الخمول، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يمكنك المساعدة في منع أو إبطاء فقدان العظام عن طريق:

- التأكد من أن نظامك الغذائي غني بالكالسيوم أو فيتامين د

- الانخراط في ممارسة تمارين رفع الأثقال

- تجنب التدخين

- تناول المكملات الغذائية لصحة العظام إذا لم تكن هذه العناصر الغذائية جزءًا من نظامك الغذائي

تحسين صحة الفم

قد يساهم الالتهاب في تطور الروماتيزم للمساعدة في منع الالتهاب، حافظ على أسنانك ولثتك في حالة جيدة، وقم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام لمنع مشاكل صحة الفم المزمنة أو الالتهابات.

زيادة تناول الأسماك

الأسماك غنية بعدد من العناصر الغذائية، وخاصة أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات أ ود. يعد تناول الأسماك بانتظام فكرة جيدة لأي شخص، ولكن ثبت أن زيت السمك مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الالتهابية وأنواع مختلفة من الأمراض. التهاب المفاصل، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، تشير الأبحاث إلى أن تناول الأسماك عدة مرات كل أسبوع قد يكون وقائيًا ضد الروماتيزم.

الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن يكون النظام الغذائي الصحي مفيدًا عندما يتعلق الأمر بالوقاية من التهاب المفاصل. تم ربط السمنة بالحالة، والحفاظ على وزن صحي قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل ، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعدد من الفيتامينات والمعادن – مثل فيتامين د والكالسيوم – أن يساعد في منع مرض التهاب المفاصل وهشاشة العظام من التقدم.