المشهد اليمني
الأربعاء 17 يوليو 2024 07:30 مـ 11 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
آخر تحديث لأسعار صرف العملات بمناطق الانقلاب بحسب إعلان البنك المركزي بصنعاء أول تعليق حوثي بشأن إطلاق النار في ”الوادي الكبير” بالعاصمة العمانية مسقط وسقوط قتلى وجرحى ماذا لو قبلوا بنصائح الحسن؟ إنقطاع الأثر عن ”حمود عباد” وتضارب الأنباء حول اختفاءه المفاجئ من العاصمة صنعاء قبائل الجوف ترفص الكيانات التي تحاول تمزيق وحدة المحافظة بعد إعلان الحوثيين استهدافها في البحر المتوسط.. الشركة المالكة للناقلة ”أولفيا” تنفي تعرضها لهجوم إرتفاع أسعار المياه بعد إقرار الحوثيين جرعة جديدة على كل مصنع بواقع 360 مليون ريال قيادي حوثي يتخوف من مصير جماعته مستقبلا ويستجدي السعودية بتقديم ضمانات لصنعاء الحوثيون يأجرون شارع عام وحديقة عامة وسط العاصمة صنعاء لأحد المتنفذين (وثائق) بعد رسالة للمشاط.. صحفي سعودي: قريبا نزور صنعاء ونلتقي بهذا الرجل! الخطوط الجوية اليمنية تعلن توقع اتفاقية تاريخية في الإمارات.. و 8 طائرات جديدة في طريقها إلى اليمن تسريب مكالمة هاتفية بين ترامب والمرشح الرئاسي كينيدي بعد محاولة الاغتيال

”صاعقة الموت” تخطف شابة في إب: دعوة لوقف ”إهمال” يهدد حياة اليمنيين!

صاعقة
صاعقة

لقيَت شابة مصرعها في محافظة إب اليمنية، اليوم، إثر تعرضها لصاعقة رعدية، لتضاف إلى قائمة ضحايا هذه الظاهرة الطبيعية الخطيرة التي تشهد ازدياداً ملحوظاً مع موسم هطول الأمطار في مختلف أنحاء البلاد.

وأفادت مصادر محلية أن الشابة، من سكان قرية الظل التابعة لمديرية النادرة، تعرضت لصاعقة رعدية مباشرة أثناء العاصفة الرعدية التي ضربت المنطقة، مما أدى إلى وفاتها على الفور.

تحذيرات من مخاطر الصواعق الرعدية:

يأتي هذا الحادث الأليم، وسط تحذيرات متكررة من قبل خبراء الأرصاد الجوية في اليمن، من مخاطر العواصف الرعدية التي تشهدها معظم مناطق البلاد، والتي ترافقها صواعق رعدية قوية تشكل تهديداً مباشراً على حياة المواطنين.

سلسلة من حوادث الصواعق الرعدية:

وتشهد مختلف محافظات اليمن، خلال الأسابيع الماضية، سلسلة من حوادث الصواعق الرعدية التي خلفت العديد من الضحايا والمصابين، بالإضافة إلى أضرار مادية جسيمة.

ضحايا في الضالع والمحويت وتعز:

ففي أواخر الشهر الماضي، لقيَ شابان حتفهما وأصيب آخران بجروح خطيرة، إثر تعرضهم لصاعقة رعدية في قرية الحود شمال غرب محافظة الضالع. كما توفيت امرأة بصاعقة رعدية في محافظة المحويت، في حين نفق عشرات المواشي بصاعقة رعدية أخرى ضربت مديرية الصلو في محافظة تعز، وذلك في نفس اليوم.

حوادث سابقة:

وتضاف هذه الحوادث الأليمة إلى سلسلة من حوادث الصواعق الرعدية التي شهدتها اليمن خلال الفترات الماضية، والتي خلفت العديد من الضحايا، خاصة في المناطق الجبلية الوعرة.

إحصائيات رسمية:

وتشير إحصائيات رسمية صادرة عن الهلال الأحمر اليمني، إلى أن الصواعق الرعدية قد تسببت بوفاة وإصابة أكثر من 150 شخصاً، خلال النصف الأول من العام الماضي 2023.

دعوات إلى اتخاذ إجراءات وقائية:

مع ازدياد مخاطر الصواعق الرعدية، يطالب العديد من الخبراء والناشطين في اليمن، بضرورة اتخاذ إجراءات وقائية فعّالة لحماية المواطنين من مخاطر هذه الظاهرة، خاصة في المناطق الأكثر عرضة لها، وذلك من خلال نشر التوعية حول مخاطر الصواعق الرعدية وطرق الوقاية منها، وتوفير مأوى آمن في حال حدوث عواصف رعدية