المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 08:29 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
اليمن تدين محاولة اغتيال ترامب وترفض كل اشكال العنف في أمريكا ”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات كوفية المعبقي ”محافظ البنك المركزي اليمني” تتحول إلى أيقونة وارتفاع أسعارها في الأسواق لكثرة الطلب ”صور” قرار مفاجئ من قبيلة الجعادنة بشأن المقدم عشال .. ماذا حدث بمنزل وزير الداخلية في عدن وما القرارات التي صدرت؟ الحوثيون يعتقلون مالك شركة شهيرة وموظف سابق في السفارة الأمريكي بصنعاء هجوم جديد على سفينة غرب الحديدة

قيادي إصلاحي يحسم الجدل بشأن مصير السياسي محمد قحطان ويكشف عن خطة لإفشال مفاوضات مسقط

قحطان
قحطان

أكد قيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح، أن القيادي بالحزب محمد قحطان، المختطف والمخفي قسرا في سجون مليشيات الحوثي التابعة لإيران، منذ نحو عشر سنوات، "حيُ يرزق".

وقال القيادي الإصلاحي "عبده سالم" في تصريح صحفي إن "قحطان حي يرزق وسنتعامل مع المفاضات على هذا الاساس، ومطلبنا الان هو الكشف عن مكانه ، وزيارته من قبل أسرته ومحاميه وممثلي الاحزاب والمنظمات الحقوقيه. وهذا الحد الأدنى من المطالب".

وأضاف : "ندرك خطر التسليم بالوفاة ، ونفهم لماذا الحوثيون يريدون منا ان نصل إلى هذه القناعة".

وجدد التأكيد على أن "قحطان حي يرزق" وقال إن "الحوثي هو صاحب فكرة الـ50 والأسماء التي طلبها مقابل قحطان كلّها اسماء وهمية لا وجود لها ، والهدف هو إفشال المفاوضات".

وأتم تصريحه بالقول مرة أخرى أن "قحطان حي يرزق وكفى".

وكان وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو الوفد الحكومي ماجد فضائل، قال إنهم توصلوا الى تفاهمات مع الحوثيين حول إطلاق سراح السياسي المختطف محمد قحطان، مقابل 50 أسيرا من الميليشيا الحوثية.

وأضاف فضائل: "لم نتحقق حتى الآن ما إن كان قحطان على قيد الحياة، لكن "التبادل سيتم كيفما كان، إن كان حيا يأخذ الحوثيون أحياء، وإن كان جثة يأخذون جثث".

ويتماشى حديث عضو الوفد الحكومي ماجد فضائل، مع تصريح الوفد الحوثي، الذي أدلى بذات التصريح، اليوم الأربعاء.

حيث قال رئيس ملف الأسرى لدى الجماعة الحوثية، السلالي عبدالقادر المرتضى، في تصريح لوسائل إعلام جماعته، إنهم اتفقوا مع الوفد الحكومي على مبادلة محمد قحطان، مقابل 50 أسيرا حوثيا لدى الشرعية.

وأضاف السلالي المرتضى، أن الاتفاق تضمن الإفراج عن السياسي قحطان "وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة". بحسب تعبيره.