المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 07:57 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات كوفية المعبقي ”محافظ البنك المركزي اليمني” تتحول إلى أيقونة وارتفاع أسعارها في الأسواق لكثرة الطلب ”صور” قرار مفاجئ من قبيلة الجعادنة بشأن المقدم عشال .. ماذا حدث بمنزل وزير الداخلية في عدن وما القرارات التي صدرت؟ الحوثيون يعتقلون مالك شركة شهيرة وموظف سابق في السفارة الأمريكي بصنعاء عاجل: هجوم جديد على سفينة غرب الحديدة استعدوا جيدًا.. أمطار غزيرة على 19 محافظة خلال الساعات القادمة.. وإطلاق تحذيرات مهمة

حزب الإصلاح يخرج عن صمته بعد تصريحات صادمة للوفد الحكومي والحوثي بشأن مصير قحطان

خرج حزب التجمع اليمني للإصلاح عن صمته، وذلك عقب تصريحات للوفدين المفاوضين الحكومي والحوثي بالعاصمة العمانية مسقط، بشأن مصير القيادي بالحزب المختطف لدى الحوثيين محمد قحطان.

وقال نائب رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح، عدنان العديني، إن "الخفة واللا أخلاقية التي تتحدث بها المليشيا الحوثية في ما يتعلق ب (الافراج) عن قحطان لا يشير الى جدية، بقدر ما يعبر عن رغبة ممتدة في التلاعب والاستهلاك الكلامي".

وفي انتقاد لتصريح الوفد الحكومي، أضاف العديني في منشور رصده المشهد اليمني: "كما أن الانسياق وراء الاحتمالات العبثية التي تطرحها المليشيا وترديدها يطرح اسئلة حول مسار التفاوض".

وكان وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو الوفد الحكومي ماجد فضائل، قال إنهم توصلوا الى تفاهمات مع الحوثيين حول إطلاق سراح السياسي المختطف محمد قحطان، مقابل 50 أسيرا من الميليشيا الحوثية.

وأضاف فضائل: "لم نتحقق حتى الآن ما إن كان قحطان على قيد الحياة، لكن "التبادل سيتم كيفما كان، إن كان حيا يأخذ الحوثيون أحياء، وإن كان جثة يأخذون جثث".

ويتماشى حديث عضو الوفد الحكومي ماجد فضائل، مع تصريح الوفد الحوثي، الذي أدلى بذات التصريح، اليوم الأربعاء.

حيث قال رئيس ملف الأسرى لدى الجماعة الحوثية، السلالي عبدالقادر المرتضى، في تصريح لوسائل إعلام جماعته، إنهم اتفقوا مع الوفد الحكومي على مبادلة محمد قحطان، مقابل 50 أسيرا حوثيا لدى الشرعية.

وأضاف السلالي المرتضى، أن الاتفاق تضمن الإفراج عن السياسي قحطان "وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة". بحسب تعبيره.