المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 02:57 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أزمة البنك أم أزمة السياسة؟ بعد 20 عامًا على قتله والد أحدهما.. مواطن يقتل شابين ويلوذ بالفرار غربي اليمن الإفراج عن المعترب ‘‘اليافعي’’ بعد قضائه معظم فترة إجازته في السجن بعدن تفاصيل جديدة بشأن وفاة فنان شهير في بوابة المستشفى عقب صفعه من قبل الحارس قضية اغتيال خطيب صلاة العيد ‘‘الشيخ الباني’’ تعود للواجهة.. وتحديد موعد لاستئناف محاكمة الجناة مخالفات مالية تطارد وزارة الأوقاف في عدن (وثائق) القبض على عدد من جنود الانتقالي بعد جريمة إعدام ‘‘اليافعي’’ في عدن.. وإعلان للحزام الأمني الأرصاد تحذر سكان هذه المحافظات مما سيحدث خلال الساعات القادمة تحديد موعد تشييع جثمان رجل أعمال أمريكي يمني بعد مقتله في عدن مرض خطير يهدد الأطفال حديثي الولادة غربي اليمن.. ومناشدات بتدخل عاجل العثور على جثة وإنقاذ عدد من طاقم السفينة التي انقلبت قبل وصولها ميناء عدن انهيار مفزع.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية

الوفد الحكومي في مفاوضات مسقط يعلن الاتفاق مع الحوثيين للإفراج عن السياسي قحطان والمبعوث الأممي يؤكد

الوفد الحكومي في مسقط
الوفد الحكومي في مسقط

أعلن المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمختطفين "ماجد فضائل"، التوصل لاتفاق مع المليشيات الحوثية بشأن إطلاق سراح السياسي المخفي قسرا محمد قحطان.

وقال فضائل في تصريح رصده المشهد اليمني: "توصلنا إلى اتفاق مع وفد الحوثيين بشهادة الأمم المتحدة على تبادل 50 أسيرا حوثيا مقابل السياسي محمد قحطان المختطف والمخفي لأكثر من تسع سنوات مضت".

من جانبه قال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إن "جولة المفاوضات الجارية والتي انطلقت في سلطنة عمان بشأن ملف المحتجزين على خلفية النزاع تجري في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن".

وأكد في بيان طالعه المشهد اليمني، أن الأطراف توصلت "لتفاهم حول إجراءات لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع بينهم محمد قحطان".

وشدد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن "على أهمية استكمال التفاوض حول هذا التفاهم بروح من المسؤولية لتحقيق نتائج ملموسة على طريق الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب مبدأ "الكل مقابل الكل".

وقال إن جولة المفاوضات الحالية تأتي "كجزء من الجهود الأممية المستمرة في دعم الأطراف لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم". على حد تعبيره.

في غضون ذلك، قال رئيس ملف الأسرى لدى الجماعة الحوثية، السلالي عبدالقادر المرتضى، في تصريح لوسائل إعلام جماعته، إنهم اتفقوا مع الوفد الحكومي على مبادلة محمد قحطان، مقابل 50 أسيرا حوثيا لدى الشرعية.

وأضاف السلالي المرتضى، أن الاتفاق تضمن الإفراج عن السياسي قحطان "وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة". بحسب تعبيره.

ومنذ إبريل 2015، تُخفي مليشيات السلالة الكهنوتية مصير السياسي اليمني محمد قحطان بعدما اختطفته من سيارته في محافظة إب وسط اليمن.