المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 08:44 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
خبير اقتصادي يكشف سر ”القفز للمجهول” بخصوص سعر الصرف للعملة الوطنية هل هو إعلان حرب؟.. عاجل: الحرس الثوري الإيراني يسيطر على ناقلة نفط ”إماراتية” ويصعد على متنها ويختطف الطاقم مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي الرئيس العليمي يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني ويشيد بجهود بلاده لأجل إحلال السلام في اليمن والمنطقة كواليس قرار بايدن المفاجئ بالانسحاب من انتخابات الرئاسة.. وماذا فعل قبل دقائق من إعلان القرار صحيفة أمريكية تكشف الجهة المتضررة من الهجوم الإسرائيلي في اليمن إعلان حوثي بشأن عمل ميناء الحديدة .. الحريق يواصل الزحف والتوسع وفشل فرق الإطفاء في السيطرة عليه

مسؤول سعودي : بعد العام المقبل لن يكون الحج في فصل الصيف لمدة 17 عاماً


اوضح المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد السعودية،حسين القحطاني، أن موسم الحج للعام المقبل سيكون آخر موسم يتم خلال فصل الصيف، وأننا لن نشهد الحج في الصيف مجدداً إلا بعد 17 عاماً.
وأضاف القحطاني أن الحج سينتقل بعد العام المقبل إلى فصل الربيع لمدة ثماني سنوات، بدءاً من العام الهجري 1447هـ، ثم ينتقل إلى فصل الشتاء لمدة ثماني سنوات أخرى. وبهذا، لن يكون هناك حج في الصيف لمدة 16 عاماً. وتراوحت درجات الحرارة في حج هذا العام بين 45 و47 درجة مئوية.
شهد موسم حج هذا العام ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، مما دفع المنظومة الصحية في السعودية لتحذير الحجاج من التعرض المباشر لأشعة الشمس لتفادي الإجهاد الحراري وضربات الشمس.
من جانبه، أشار منصور المزروعي، عضو مجلس الشورى السعودي والباحث في التغير المناخي، إلى أن موسم الحج سينتقل من الصيف إلى الربيع لمدة ثماني سنوات، ثم إلى الشتاء بدءاً من العام الهجري 1454هـ وحتى 1461هـ، وبعدها إلى الخريف بين 1462هـ و1469هـ، ليعود الحج إلى الصيف مجدداً في عام 1470هـ لمدة تسع سنوات.
وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل أن الفرق الطبية تعاملت مع أكثر من 2764 حالة إجهاد حراري في أول أيام العيد، مؤكداً أن الوضع الصحي العام للحجاج مطمئن ولا يوجد أي تفشٍ للأمراض العامة.
كما كثفت اللجنة الفرعية للتوعية الوقائية بالإدارة التنفيذية للصحة العامة بتجمع مكة المكرمة الصحي جهودها خلال موسم حج هذا العام 1445هـ، بتقديم محاضرات توعوية وتوزيع منشورات تثقيفية في 56 مقراً للبعثات الطبية و278 مقراً سكنياً للحجاج من أكثر من 50 جنسية، مستهدفةً أكثر من 500 ألف حاج.
ودعا وزير الصحة فهد الجلاجل الحجاج إلى تجنب أوقات الذروة عند أداء المناسك، خاصة بين الساعة 11 صباحاً و4 عصراً، وحثهم على تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والابتعاد عن الأسطح مرتفعة الحرارة، مؤكداً أن “الوقاية، ثم الوقاية، ثم الوقاية” هي الحل الأفضل.