المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 07:35 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات كوفية المعبقي ”محافظ البنك المركزي اليمني” تتحول إلى أيقونة وارتفاع أسعارها في الأسواق لكثرة الطلب ”صور” قرار مفاجئ من قبيلة الجعادنة بشأن المقدم عشال .. ماذا حدث بمنزل وزير الداخلية في عدن وما القرارات التي صدرت؟ الحوثيون يعتقلون مالك شركة شهيرة وموظف سابق في السفارة الأمريكي بصنعاء عاجل: هجوم جديد على سفينة غرب الحديدة استعدوا جيدًا.. أمطار غزيرة على 19 محافظة خلال الساعات القادمة.. وإطلاق تحذيرات مهمة

الجيش الأمريكي يكشف ما فعلته فرقاطة إيرانية كانت بالقرب من السفينة المحترقة ‘‘فيربينا’’ خلال استهدافها من قبل الحوثيين

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، عن وجود فرقاطة إيرانية في البحر الأحمر، متهمة طهران بعدم الاستجابة لاستغاثة طاقم السفينة المحترقة "فيربينا" عقب استهدافها من قبل المليشيات الحوثية.

وقالت المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أن الفرقاطة جماران التابعة للبحرية الإيرانية، والتي كانت تتواجد بالقرب من سفينة الشحن الأوكرانية فيربينا، التي تعرضت لهجوم من قبل قوات الحوثيين، لم تستجب لإشارة الاستغاثة التي أرسلها البحارة.

وأوضح بيان القيادة المركزية الأمريكية أنه "في 13 يونيو/حزيران، ضرب الحوثيون "فيربينا" وهي ناقلة بضائع مملوكة لأوكرانيا وتديرها بولندا وترفع علم بالاو، في هجومين صاروخيين منفصلين".

وأضافت: "في حوالي الساعة 1:45 بعد الظهر بتوقيت صنعاء، أطلق طاقم سفينة الشحن "فيربينا" نداء استغاثة يشير إلى أنهم سيغادرون السفينة. استجابت السفينة "آنا ميتا" للإشارة وعرضت المساعدة. استقبلت السفينة آنا ميتا البحارة وتقوم الآن بنقلهم إلى بر الأمان. وقد تخلى الطاقم عن السفينة بسبب استمرار الحريق وعدم القدرة على مكافحته".

وأشارت القيادة: "وكانت الفرقاطة الإيرانية إيرين جماران على بعد ثمانية أميال بحرية من سفينة "فيربينا" ولم تستجب لنداء الاستغاثة".

وأضافت: "هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر. وستواصل القيادة المركزية الأمريكية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

ولم تعلق إيران بعد على هذه المعلومات.

وفي وقت سابق، قال البنتاغون إن سفينة "فيربينا" أصدرت إشارة استغاثة بعد ظهر السبت، تشير إلى إخلاء الطاقم. واضطر البحارة إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة بسبب استحالة إطفاء الحريق على متن السفينة. وتم نقل الطاقم بواسطة سفينة أخرى.

وسبق أن صرح الحوثيون أن السفينة فيربينا التي هاجموها غرقت في خليج عدن. ويزعمون أيضًا أن السفينة التي استهدفوها في البحر الأحمر، قد تبدأ في الغرق خلال الساعات القادمة.