المشهد اليمني
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:43 صـ 17 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وضع قائمة بأسماء قيادات حوثية من الصف الأول لاغتيالها.. الكشف عن خطة وتنسيق أمريكي إسرائيلي والمفاجأة بشأن مصير عبدالملك الحوثي من هم؟ وفد إسرائيل المثير للجدل يستعد لأولمبياد باريس! شاهد..انفجارات ضخمة تهز جنوب صنعاء ومصادر تكشف ماحدث رحلة العودة: 40 صيادًا يمنيين يواجهون كابوس الاختطاف في إريتريا. رحلة الموت: مهندس يمني يلفظ أنفاسه الأخيرة على بوابة الحلم الأوروبي! نادي المعلمين اليمنيين ينتقد مليشيات الحوثي بسبب قطع المرتبات ”انتهاكاتٌ لا تتوقف”: الحوثيون يُمعنون في ممارساتهم القمعية باقتحام مركزٍ طبيٍّ في إب ”الملثمون يضربون من جديد: مقتل قيادي عسكري كبير بقوات الانتقالي في أبين” إنجاز يمني جديد! ”يسلم السعيدي” يُثبت تفوقه في الرياضيات الذهنية ويُحرز المركز الثاني في بطولة العرب. لحظات حاسمة: تنفيذ حكمي قصاص في تعز والعفو عن ثالث في مفاجأة مدوية! موقف مغاير ل ”يحيى صالح” من الهجوم الإسرائيلي على الحديدة ”الصحفي الجريء في مأزق: استدعاء عاجل للحنشي بعد شكوى قضائية”

الجيش الأمريكي يكشف ما فعلته فرقاطة إيرانية كانت بالقرب من السفينة المحترقة ‘‘فيربينا’’ خلال استهدافها من قبل الحوثيين

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، عن وجود فرقاطة إيرانية في البحر الأحمر، متهمة طهران بعدم الاستجابة لاستغاثة طاقم السفينة المحترقة "فيربينا" عقب استهدافها من قبل المليشيات الحوثية.

وقالت المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أن الفرقاطة جماران التابعة للبحرية الإيرانية، والتي كانت تتواجد بالقرب من سفينة الشحن الأوكرانية فيربينا، التي تعرضت لهجوم من قبل قوات الحوثيين، لم تستجب لإشارة الاستغاثة التي أرسلها البحارة.

وأوضح بيان القيادة المركزية الأمريكية أنه "في 13 يونيو/حزيران، ضرب الحوثيون "فيربينا" وهي ناقلة بضائع مملوكة لأوكرانيا وتديرها بولندا وترفع علم بالاو، في هجومين صاروخيين منفصلين".

وأضافت: "في حوالي الساعة 1:45 بعد الظهر بتوقيت صنعاء، أطلق طاقم سفينة الشحن "فيربينا" نداء استغاثة يشير إلى أنهم سيغادرون السفينة. استجابت السفينة "آنا ميتا" للإشارة وعرضت المساعدة. استقبلت السفينة آنا ميتا البحارة وتقوم الآن بنقلهم إلى بر الأمان. وقد تخلى الطاقم عن السفينة بسبب استمرار الحريق وعدم القدرة على مكافحته".

وأشارت القيادة: "وكانت الفرقاطة الإيرانية إيرين جماران على بعد ثمانية أميال بحرية من سفينة "فيربينا" ولم تستجب لنداء الاستغاثة".

وأضافت: "هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر. وستواصل القيادة المركزية الأمريكية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

ولم تعلق إيران بعد على هذه المعلومات.

وفي وقت سابق، قال البنتاغون إن سفينة "فيربينا" أصدرت إشارة استغاثة بعد ظهر السبت، تشير إلى إخلاء الطاقم. واضطر البحارة إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة بسبب استحالة إطفاء الحريق على متن السفينة. وتم نقل الطاقم بواسطة سفينة أخرى.

وسبق أن صرح الحوثيون أن السفينة فيربينا التي هاجموها غرقت في خليج عدن. ويزعمون أيضًا أن السفينة التي استهدفوها في البحر الأحمر، قد تبدأ في الغرق خلال الساعات القادمة.