المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 08:43 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الرئيس العليمي يعلق على تدشين محطة الطاقة الشمسية في عدن اليمن تدين محاولة اغتيال ترامب وترفض كل اشكال العنف في أمريكا ”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات كوفية المعبقي ”محافظ البنك المركزي اليمني” تتحول إلى أيقونة وارتفاع أسعارها في الأسواق لكثرة الطلب ”صور” قرار مفاجئ من قبيلة الجعادنة بشأن المقدم عشال .. ماذا حدث بمنزل وزير الداخلية في عدن وما القرارات التي صدرت؟ الحوثيون يعتقلون مالك شركة شهيرة وموظف سابق في السفارة الأمريكي بصنعاء

إعلان عسكري أمريكي يكشف تفاصيل جديدة عن السفينة التي احترقت بهجوم حوثي.. ما علاقة فرقاطة إيرانية؟

تعبيرية
تعبيرية

قالت القيادة الوسطى الأمريكية، إن طاقم السفينة الأوكرانية المحترقة بعد هجوم صاروخي للحوثيين المدعومين من إيران، تخلى عنها وتم نقله لمنطقة آمنة.

وأضافت القيادة الوسطى للجيش الأمريكي أ،ن طاقم السفينة الأوكرانية قرر التخلي عنها لعدم قدرته على إخماد الحرائق المندلعة بها.

وكشفت القيادة الوسطى الأمريكية، أن "فرقاطة إيرانية كانت على بعد 8 أميال من السفينة الأوكرانية ولم تستجب لنداء الاستغاثة".

وأعلنت في بيان مقتضب فجر اليوم الأحد، طالعه المشهد اليمني، أن الولايات المتحدة "ستواصل العمل مع شركائها لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

وتابعت أن "سلوك الحوثيين الخبيث والمتهور يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض البحارة للخطر".

إعلان حوثي

ومساء أمس قال الناطق العسكري لجماعة الحوثي التابعة لإيران، يحيى سريع، إن "مصير السفن المستهدفة خلال الساعات الـ72 الماضية بسبب انتهاكها حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة هو الغرق".

وأعلن ناطق الحوثيين العسكري، أن "سفينة "Verbena" تغرق في خليج عدن بعد استهدافها بعدد من الصواريخ".

وأضاف أن "سفينة "TUTOR" والتي تم استهدافها بزورق مسير وعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، معرضة للغرق خلال الساعات المقبلة".

وجدد ناطق الحوثيين تحذير "كافة الشركات من مغبة التعامل مع العدو الإسرائيلي ومن وصول سفنها إلى موانئ فلسطين المحتلة". وفق تعبيره.

بيان أمريكي سابق

وفي وقت سابق، قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن الحوثيين المدعومين من إيران، هاجموا يوم 12 يونيو الجاري، السفينة M/V Tutor، وهي ناقلة بضائع سائبة ترفع العلم الليبيري وتملكها وتديرها شركة يونانية، باستخدام زورق مُسير، مما أدى إلى حدوث فيضانات شديدة وأضرار في غرفة المحركات.

وأضافت في بيان فجر اليوم السبت، طالعه المشهد اليمني: "لا يزال أحد البحارة المدنيين مفقودًا بعد الهجوم. تخلى الطاقم عن السفينة وتم إنقاذهم بواسطة سفينة USS Philippine Sea (CG 58) والقوات الشريكة. تبقى السفينة M/V Tutor في البحر الأحمر وتستمر في استقبال الماء ببطء".

وأضافت أن الحوثيين هاجموا الخميس "السفينة M/V Verbena، وهي ناقلة بضائع سائبة ترفع العلم البالاو وتملكها شركة أوكرانية وتديرها شركة بولندية، في هجومين صاروخيين منفصلين، مما أدى إلى اندلاع حرائق على متنها".

وأشار البيان إلى أنه "تم إخلاء أحد البحارة المدنيين طبياً بسبب إصابات خطيرة. تمكن طاقم السفينة M/V Verbena من إخماد الحريق واستأنفوا رحلتهم في خليج عدن".

وأردفت القيادة المركزية الأمريكية أن "هذا السلوك الضار والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد استقرار المنطقة ويعرض حياة البحارة للخطر في البحر الأحمر وخليج عدن".