المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 10:18 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
شاهد..ثور يثير الفوضى في مسجد أثناء صلاة عيد الأضحى! بعد فشلهم وايران من العبث بأمن الحج ...مليشيا الحوثي تدعي بطلان الحج قيادي مؤتمري يوجه انتقادات حادة لجماعة الحوثي بسبب خلية التجسس المزعوم ”كارثة بيئية في الخوخة: البحر يتلوث والأسماك تطفو على السطح!” طارق صالح في الحديدة يتوعد الإمامة ويبشر بدخول صنعاء (فيديو) ”لم يقطع فيه العيش والملح”.. عبدالملك الحوثي يغدر بأحد المقربين منه الرجل الذي أوصل جماعته إلى قصور صنعاء ”فارح بوجود عكفي بدرجة شيخ”..مسؤول حكومي يشن هجوما على شيخ قبلي بجل احد القيادات الحوثية قوات الأمن تنفذ حملة اعتقالات واسعة في شبوة في أول أيام عيد الأضحى المبارك..ماذا يجري؟ ابتزاز ونهب المسافرين.. مليشيا الحوثي تبدأ باستغلال ”فتح الطرقات” بفرض جبايات وفتح نقاط جمركية جديدة فنانة مصرية تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك وتشارك متابعيها بتعليق مؤثر شاهد.. الأسطول الخامس الأمريكي ينشر مشاهد لإنقاذ طاقم سفينة غرقت بهجوم حوثي بالبحر الأحمر كاتب سعودي: تجار أميركا يرفعون أسعار الأضاحي

””من يصدر التوجيه بفتح أي طريق هو الذي كان مغلق لها”..قيادي حوثي منشق يعلق على اعلان الحوثي فتح طريق الحوبان

طريق الحوبان
طريق الحوبان

علق الكاتب والقيادي الحوثي السابق علي البخيتي على إعادة فتح طريق الحوبان في مدينة تعز، بعد إغلاقه من قبل مليشيا الحوثي لأكثر من عشر سنوات، معتبراً ذلك خطوة متأخرة لا تُغني عن محاسبة المسؤولين عن المعاناة التي تكبدها أهالي المدينة خلال تلك الفترة.

وكتب البخيتي في منشور على حسابه في منصة اكس: "من يصدر التوجيه بفتح أي طريق هو الذي كان مغلق لها. لا تتجملوا منه، بل تذكروا عشر سنوات من المعاناة بسببه."

وكانت مليشيا الحوثي قد أعلنت، صباح يوم الجمعة، عن مبادرة إنسانية لفتح طريق الحوبان، وذلك بعد سنوات من الحصار المفروض على المدينة، والذي تسبب في كارثة إنسانية كبيرة.

وتعاني مدينة تعز، الواقعة جنوب غربي اليمن، من حصار خانق منذ عام 2015، حيث تمنع مليشيا الحوثي دخول المواد الغذائية والطبية والمساعدات الإنسانية، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية بشكل كبير.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 20 ألف شخص قد لقوا حتفهم بسبب الحصار في تعز، بينما يعاني الملايين من نقص حاد في الغذاء والدواء والخدمات الأساسية.

وتأتي إعادة فتح طريق الحوبان كخطوة إيجابية باتجاه تخفيف معاناة أهالي تعز، لكنها لا تُغني عن ضرورة محاسبة المسؤولين عن الحصار والجرائم التي ارتكبت بحق المدنيين.

وفي هذا السياق، دعا البخيتي إلى محاسبة مليشيا الحوثي على جرائمها، مؤكداً أن "الحساب قادم لا محالة، مهما طال الزمن."

وتفاعل ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي مع منشور البخيتي، معبرين عن تأييدهم لوجهة نظره، ومطالبين بمحاسبة المسؤولين عن الحصار والمعاناة التي تكبدها أهالي تعز.

يُشار إلى أن إعادة فتح طريق الحوبان تأتي في ظل مساعي دولية مكثفة لوقف إطلاق النار وإعادة فتح الطرقات المغلقة في اليمن، تمهيداً لإطلاق مفاوضات سياسية لإنهاء الصراع الدائر في البلاد منذ ثماني سنوات.