المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 03:51 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

مفاجأة.. دولة عربية تخالف الجميع وتحتفل بعيد الأضحى خلافا لكل الدول! (الاسم)

في خبر مفاجئ، أفاد مركز الفلك الدولي، بأن دولة عربية وحيدة ستخالف موعد عيد الأضحى هذا العام وستحتفل به في موعد مخالف عن باقي الدول العربية.

وأعلن مركز الفلك الدولي، أنه قد يكون من الصعب رؤية هلال شهر ذي الحجة، الذي يصادف يوم 6 يونيو الحالي، وهذا قد يؤدي إلى تأثيرات غير متوقعة على تحديد موعد عيد الأضحى المبارك في العديد من الدول حول العالم.

وذكر المركز في بيان أن غالبية دول العالم الإسلامي بدأت شهر ذي القعدة في 9 مايو، وفي هذه الحالة، ستبدأ هذه الدول في محاولة رؤية هلال ذي الحجة يوم 6 يونيو، وسيكون أول أيام شهر ذي الحجة في 7 يونيو أو 8 يونيو إذا لم يتمكنوا من رؤية الهلال. وستكون أول أيام العيد في 16 يونيو أو 17 يونيو.

ومع ذلك، هناك مشكلة واحدة، وهي أن القمر سيغيب بعد غروب الشمس ببضع دقائق يوم الخميس 6 يونيو، وهو اليوم المخصص للرؤية.

وأوضح المركز أنه سيكون من المستحيل رؤية الهلال يوم 6 يونيو، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في عدة دول إسلامية من بينها السعودية ومصر، وذلك بسبب ضعف إضاءة الهلال أو قربه من الأفق، على الرغم من غروب القمر قبل غروب الشمس، وفقًا لما أكده المركز الفلكي الدولي.

ومن المتوقع أن تكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي في يوم الجمعة 7 يونيو وفقًا للمركز.

المغرب تخالف الدول العربية
بحسب مركز الفلك الدولي، فإن التوقعات الفلكية تفيد بأن المغرب سيحتفل بعيد الأضحى في يوم الاثنين 17 يونيو 2024، بينما ستحتفل باقي الدول العربية في يوم الأحد 16 يونيو. وتعتبر المغرب الدولة العربية الوحيدة التي ستحتفل في يوم الاثنين.

وتشير التقارير إلى أن بداية شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة 7 يونيو، بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة في مغيب الشمس يوم الخميس 6 يونيو. وبناءً على الحسابات الفلكية، من المتوقع أن يكون عيد الأضحى في المغرب يوم الاثنين 17 يونيو.

وأوضح الباحث الفلكي المغربي عبد الحفيظ باني أن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون سهلة في مغيب الشمس يوم الجمعة 7 يونيو، وأن عمر الهلال سيكون 31 ساعة، وسيكون ظاهرًا في الأفق لمدة ساعة ونصف بعد غروب الشمس. وبالتالي، ستكون غرة شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو، وسيكون عيد الأضحى في المغرب يوم الاثنين 17 يونيو وفقًا للمعطيات الفلكية.

ويتم تأكيد يوم عيد الأضحى في المغرب من خلال بلاغ رسمي صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي يصدر مساءً في آخر يوم من ذي القعدة بعد رؤية الهلال بالعين المجردة. تشارك في هذه العملية جميع مندوبيات الوزارة والقوات المسلحة الملكية.