المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 01:40 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء ”تسليم منطقة بئر أحمد للأمن والحزام الأمني”...الكشف عن آخر مستجدات الاشتباكات المسلحة في غرب عدن

7000 ريال فقط مهر العروس في قرية يمنية: خطوة نحو تيسير الزواج أم تحدي للتقاليد؟

عروس يمنية
عروس يمنية

في ظاهرة مجتمعية غير مسبوقة على مستوى اليمن، تم تحديد مهر العروس في قرية مُور التابعة لمديرية العرش بمحافظة البيضاء بمبلغ سبعة آلاف ريال يمني فقط.

وقد سلطت قناة السعيدة الضوء على هذا الموضوع من خلال تقرير موسع أعدته الزميلة الإعلامية مايا العبسي.

وأشار التقرير إلى أن هذه الظاهرة تعتبر الأولى من نوعها في اليمن، حيث تم تحديد مهر الزواج للمرأة بهذا المبلغ الزهيد كعادة توارثتها الأجيال من الآباء والأجداد.

وأوضح التقرير أن أهالي قرية مُور قاموا بتوثيق هذا التقليد عبر وثيقة معتمدة منذ سنوات، وأقروا عقوبات صارمة بحق من يخالف هذه القواعد أو يتجاوز المهر المحدد.

وأكد التقرير أن هذه الخطوة تسهم، وفقًا لرؤية أهالي القرية، في تيسير عملية الزواج وتقليل التكاليف الباهظة المرتبطة به، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وقد أثار هذا التقرير جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر البعض أن هذه الخطوة تأتي في الاتجاه الصحيح نحو مساعدة الشباب على تسهيل عملية الزواج والحد من ظاهرة العنوسة التي تتزايد بشكل ملحوظ.

بينما رأى آخرون أن تحديد المهر بهذا المبلغ قد يشكل تحديًا للعادات والتقاليد في بعض المناطق الأخرى.