المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:25 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

موجة حر تاريخية تضرب الجنوب اليمني: الفاو تحذر من تداعيات كارثية

مدينة عدن
مدينة عدن

مع استمرار انهيار منظومة الكهرباء وفشل الحكومة المعترف بها دوليًا في إدارة ملف الخدمات في المحافظات المحررة، كشف تقرير جديد عن أنباء محزنة للمناطق الجنوبية في اليمن.

حيث توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في نشرة الإنذار المبكر، ليوم الأحد، أن تشهد درجات الحرارة ارتفاعًا قياسيًا خلال الأيام القليلة القادمة في معظم أنحاء اليمن، وخاصة في المناطق الجنوبية.

توقعات أممية بارتفاع قياسي في درجات الحرارة

وجاء في نشرة المنظمة: "من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، لتصل إلى مستويات قصوى في جميع أنحاء اليمن، خلال العشرة الأيام الأولى من يونيو الجاري، وقد تبلغ ذروتها عند حوالي 40 درجة مئوية أو أكثر، خاصة في محافظات حضرموت والمهرة ولحج".

تأثيرات موجة الحر على المحافظات

وأضافت النشرة أن ارتفاع درجات الحرارة سيكون أشد في المناطق الصحراوية وغير المأهولة في محافظتي حضرموت والمهرة.

ومع ذلك، فإن الخطر الأكبر سيكون في محافظة لحج بسبب وجود أصول زراعية حيوية فيها.

كما أوضحت "الفاو" أن الانخفاض المتوقع في هطول الأمطار بحلول أوائل يونيو يشير إلى انتهاء موسم الأمطار الصيفي في اليمن، مع تقديرات تراكمية تصل إلى 40 ملم في محافظات إب وتعز وذمار وسقطرى.

وأضافت: "عموماً، تتميز هذه الفترة من العام بارتفاع درجات الحرارة، وظروف الجفاف، ونقص ملحوظ في الأمطار، مما يخلق بيئة مليئة بالتحديات للزراعة وأنشطة كسب العيش المرتبطة بها".

آثار التغيرات المناخية على الزراعة والأمن الغذائي

وأكدت النشرة أن الحرارة الشديدة ومحدودية هطول الأمطار "من المرجح أن تشكلا معًا عقبات كبيرة أمام الممارسات الزراعية وسبل العيش في المناطق المعرضة للخطر، وقد تؤدي مثل هذه الظروف إلى انخفاض غلة المحاصيل أو انخفاض كبير في جودتها، مما يؤثر بالتالي على مستويات الأمن الغذائي والتغذية".

توصيات وتدابير وقائية

ودعت "الفاو" المجتمعات المحلية إلى ضرورة حماية نفسها من خلال تقليل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة، خاصة بين الفئات الضعيفة مثل النساء الحوامل والمرضعات، وكبار السن، والأطفال الصغار، والأفراد الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.

كما نصحت المنظمة رعاة الماشية بوجوب نقل مواشيهم إلى مناطق الظل لحمايتها من درجات الحرارة المرتفعة، مشيرة إلى "أهمية إعطاء اهتمام خاص للدواجن، كونها أكثر عرضة للموت أثناء النقل في درجات الحرارة الشديدة".