المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 11:54 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد وفاة كبير سدنة الكعبة.. هذا هو الفرق بين ‘‘بني هاشم’’ وبني شيبة الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 16 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر بعد تعرضه لـ‘‘ملطام’’ .. الشاعر المنشق عن قوات ‘‘طارق صالح’’ يستفز الحوثيين بمقطع فيديو قوي للرئيس السابق ‘‘صالح’’ السلطات الأمريكية تطلق اسم ‘‘مغترب يمني’’ على أحد شوارع نيويورك.. ما السر؟ ستطال السعودية والإمارات.. مليشيا الحوثي تنتقل للمرحلة الخامسة من التصعيد .. وقناة لبنانية تكشف ما يجري خلف الكواليس انهيار كارثي.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني نجاح عملية عسكرية أمريكية ضد الحوثيين صباح اليوم .. وإعلان للقيادة المركزية وزارة الأوقاف اليمنية تدشن موسم عمرة 1446هـ وتعلن صدور أول تأشيرة مليشيا الحوثي تصطاد سفينة جديدة في البحر الأحمر.. وإعلان للبحرية البريطانية مليشيا الحوثي تختطف سيدة يمنية وتضع زوجها وأطفالها تحت الإقامة الجبرية أول رد حوثي على التحركات الإسرائيلية ضد حزب الله اللبناني أوروبا... إلى اليمين المتطرف در

ضربات أمريكية مدمرة بعد إعلان الحوثيين تنفيذ ست عمليات عسكرية في البحار الأحمر والعربي والمتوسط

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، عن عمليات مدمرة نفذتها، وذلك عقب ساعات من إعلان جماعة الحوثي التابعة لإيران، عن تنفيذ 6 عمليات زعمت أنها في البحر الأحمر والعربي والأبيض المتوسط.

وقال الجيش الأمريكي في بيان طالعه المشهد اليمني، "في حوالي الساعة 8:40 مساءً (بتوقيت صنعاء) يوم 28 مايو/أيار، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) في تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن مدعومة من إيران".

وأضاف البيان: "بشكل منفصل، في حوالي الساعة 11:30 مساءً (بتوقيت صنعاء) يوم 28 مايو/أيار، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وتابع: "في اليوم التالي، بين الساعة 1:26 و1:38 صباحًا (بتوقيت صنعاء) في 29 مايو/أيار، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير منظومتين جويتين غير مأهولتين فوق البحر الأحمر تم إطلاقهما من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن مدعومة من إيران".

وأتم البيان: "تبين أن هذه الصواريخ والأنظمة تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا".

إعلان حوثي

وعصر الأربعاء، قالت جماعة الحوثي إنها نفذت ست عمليات عسكرية واسعة ونوعية "في إطارِ توسيعِ العملياتِ العسكريةِ في المرحلةِ الرابعةِ من التصعيد".

وذكرت في بيان أذاعه ناطقها العسكري يحيى سريع،، ورصده المشهد اليمني، أن "القواتُ البحريةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ والقوةُ الصاروخية" في قواتها نفذت "ست عملياتٍ عسكرية"، إحداها في البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت ان "ثلاث عمليات عسكرية في البحرِ الأحمرِ استهدفتْ الأولى سفينةَ ( LAAX ) وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً وتضررتْ بشكلٍ كبير" - وفق البيان - و "العمليةُ الثانيةُ استهدفتْ سفينةَ ( MOREA ) و العمليةُ الثالثةُ استهدفتْ سفينةَ ( Sealady )".

وأشارت إلى أن العمليات الثلاث نفذت "بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ والبالستيةِ والطائراتِ المسيرةِ وأدتْ إلى تحقيقِ إصاباتٍ مباشرة". حسب زعمها.

ونفذتِ قوات الحوثيين -وفقا للبيان- "عمليتينِ عسكريتينِ استهدفتا سفينتي ( ALBA ) و( Maersk HARTFORD ) الأمريكيةِ في البحرِ العربيّ وتمت عملية الاستهدافِ بعددٍ من الصواريخِ والطائراتِ المسيرة".

كما "استهدفتِ العمليةُ العسكريةُ السادسةُ سفينةَ ( MINERVA ANTONIA ) في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ بعددٍ من الصواريخِ المجنحة". وفقا للبيان.