المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 06:20 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق ”سيادة الأسبان: رودري ولامين يقودان إسبانيا للتتويج بالبطولة الأوروبية ”يورو 2024”” ”تحت قسوة السجون الحوثية: يهودي يمني يناشد للإفراج عن زميله المعتقل” الحوثيون يحجبون التقارير: هل يخشون كشف الفساد المستشري؟ إنجاز يمني عالمي:شعلة الأولمبياد تضيء بأيدي يمنية في قلب باريس! في اليوم 282 لحرب الإبادة على غزة.. 38,584 شهيدا و88,881 جريحا ومجازر مستمرة بحق النازحين والمصلين ترامب ليس الأول.. بالأسماء : تعرف على قائمة اغتيالات رؤساء أمريكا بين قتيل وناجي ”في لقاء مميز بالقاهرة: هيئة الرقابة والتفتيش اليمنية تعزز التزامها بخدمة أبناء الجالية” ”مقرب من الحوثيين: الحرب انتهت والمعارك الكلامية هي الباقية!” كبير مستشاري ”ترامب” يفجر مفاجأة ويكشف كيف نجا الأخير من الموت في جزء من الثانية

المجلس الانتقالي الجنوبي يصدر بيان ”فك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية”

عيدروس الزبيدي
عيدروس الزبيدي

بالتزامن مع الذكرى الـ 34 لتحقيق الوحدة اليمنية، أصدر ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي، مساء اليوم بيانا، حول ما أسماه "فك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية".

ونشر الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي بيانا قال إنه بمناسبة ما وصفها بـ"الذكرى "30" لإعلان فك الارتباط مع الجمهورية العربية اليمنية".

وقال في البيان إن ذلك الإعلان "جاء نتيجة لحرب اجتياح الجنوب في 94 والتي نتج عنها استباحة الجنوب أرضاً وانساناً" حسب تعبيره.

وقال البيان الذي اطلع عليه المشهد اليمني: "لقد شكل قرار فك الارتباط في 21 مايو 1994، رفضا لمحاولة الهيمنة على الجنوب بالحرب من قبل قوى الجمهورية العربية اليمنية، القبلية والعسكرية والدينية، كما شكّل هذا الإعلان واقعا جديدا للجنوبيين يرفض فيها نتائج حرب 94، وانبثقت عنه المشروعية القانونية لاستعادة وبناء دولة الجنوب".

وأضاف بيان الانتقالي إن "معالجة مشكلة الوحدة بالحوار هو الأمر الذي لا تزال قوى نظام 7 يوليو 1994م إلى اليوم تتهرب منه" . وفق تعبيره.

وقال إن لدى الانتقالي المشروعية الثورية "لمقاومة الاحتلال بكل اشكاله وعبر مختلف مراحل مسيرتها النضالية".

وجدد الانتقالي في بيانه التزامه بالعمل مشروع فك الارتباط انطلاقا من مخرجات ما وصفه بالتوافق الوطني الناتج عن اللقاء التشاوري الذي عقده المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن العام الماضي "كأسس ومبادئ رشيدة لبناء دولة الجنوب الفيدرالية المستقلة الحديثة".

إقـرأ أيضـًا: النص الكامل لكلمة الرئيس العليمي التاريخية بمناسبة العيد الوطني المجيد 22 مايو عيد الوحدة اليمنية


إقـرأ أيضـًا: تزامنا مع ذكرى عيد الوحدة.. عيدروس الزبيدي يتحرك عسكريا في عدن ويوجه رسائل صريحة بشأن مصير ”الدولة الجنوبية”