المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 10:19 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انهيار جنوني للريال اليمني وارتفاع خيالي لأسعار الدولار والريال السعودي وعمولة الحوالات من عدن إلى صنعاء وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’ هذه الدولة الوحيدة التي عبرت عن واقعنا في القمة العربية.. وشخصية بارزة كانت أشجع من كل القادة... انفجار عنيف قرب مقر محافظة عدن وتحليق للطيران .. وإعلان للسلطة المحلية هجوم جديد في البحر الأحمر وإصابة سفينة بشكل مباشر وإعلان للبحرية البريطانية يكشف مصير طاقمها بين الجماعة والفرد درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن ”استحملت اللى مفيش جبل يستحمله”.. نجمة مسلسل جعفر العمدة ”جورى بكر” تعلن انفصالها

مقتل وإصابة 40 شخصًا بسبب السيول شرقي اليمن.. وتحذيرات أممية من فيضانات في عدد من المحافظات بينها صنعاء

أعلنت السلطات المحلية بمحافظة المهرة (شرقي اليمن)، مقتل وإصابة 40 شخصًا جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة، وتعرض مئات المنازل لأضرار.. في ظل تحذيرات من فيضانات خلال الأيام القادمة.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الطوارئ بالمهرة بحضور المحافظ محمد علي ياسر، أمس الإثنين، حيث كشفت اللجنة عن وفاة 4 مدنيين بسبب السيول وإصابة 36 آخرين، كما تم الإبلاغ عن حالة وفاة أخرى في وقت لاحق.

وقالت مصادر محلية إن الجندي أحمد ناصر دهمس النخعي من أفراد الشرطة العسكرية، توفي إثر غرقه في سيول وادي الجزة بمدينة الغيضة.

كما أدت السيول والأمطار إلى نزوح مئات الأسر من منازلهم، وإلحاق أضرار بالطرق والعديد من الجسور والأنفاق وأعمدة الكهرباء وشبكة الاتصالات.

وقالت الأمم المتحدة إن الأمطار والفيضانات المدمرة في اليمن أثرت على أكثر من 37 ألف شخص هذا العام.

من جانبها قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أمس، إن «التوقعات حتى منتصف مايو 2024 تشير إلى احتمال كبير لحدوث فيضانات مستمرة، مما قد يؤدي إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في المناطق المنخفضة». ومن المتوقع أن يشكل هذا السيناريو تحديات أمام موسم زراعة المحاصيل في مختلف المناطق الزراعية الإيكولوجية في جميع أنحاء البلاد.

وأشارت المنظمة إلى أنه من المتوقع أن تشهد إب وذمار وصنعاء وسقطرى زيادة في هطول الأمطار تتراوح بين 100 و 150 ملم في الأيام العشرة الأولى من مايو 2024.

وكشفت المنظمة أن هناك زيادة مفاجئة في هطول الأمطار في المنطقة الشرقية من اليمن، مما أدى إلى تشكل العواصف ومن المحتمل أن يسبب فيضانات في المناطق المعرضة للفيضانات.

ووفقا للمنظمة، من المتوقع حدوث إعصار في خليج عدن وبحر العرب في الفترة من مايو إلى يونيو 2024. وحثت على المراقبة اليقظة وشددت على الحاجة إلى إنذارات مبكرة متكررة وفعالة وتدابير الاستعداد الاستباقية.