المشهد اليمني
الجمعة 19 أبريل 2024 05:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير ”إيران طلقتهن بالثلاث”...خبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة.. اغتصاب طفلة من قبل ”خالها” تهز العراق ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور!.. فيديو حقيقي يثير التساؤلات! (شاهد) رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد بدء تاثيرات المنخفض الجوي على عدن شاهد: خروج دخان ”غريب” من حفرة في احد مناطق عمان والسلطنة تعلق ”انا من محافظة خولان”...ناشطون يفضحون حسابات وهمية تثير الفتنة بين اليمن والسعودية الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة عاجل: فيتو أميركي يمنع فلسطين من نيل العضوية في الأمم المتحدة وكالة دولية تكشف عن عودة سفينة التجسس الإيرانية ”بهشاد” إلى إيران خوفا من هجوم إسرائيلي

”حياة آمنة للأبرياء”... ”مسام” ينزع 513 لغماً في اليمن خلال أسبوع

نزع الالغام
نزع الالغام

تمكن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام من انتزاع 513 لغماً في مختلف مناطق اليمن خلال الأسبوع الرابع من شهر مارس 2024م.

وتنوعت الألغام المنزوعة بين لغم واحد مضاد للأفراد، و86 لغما مضادا للدبابات، و420 ذخيرة غير منفجرة، و6 عبوات ناسفة.

تفاصيل العمليات:

  • محافظة عدن: تم نزع 44 لغماً مضاداً للدبابات و44 ذخيرة غير منفجرة وعبوتين ناسفتين.
  • مديرية الخوخة - محافظة الحديدة: تم نزع لغم واحد مضاد للأفراد و 49 ذخيرة غير منفجرة وعبوتين ناسفتين.
  • مديرية الريان - محافظة الجوف: تم نزع 42 لغماً مضاداً للدبابات و92 ذخيرة غير منفجرة وعبوتين ناسفتين.
  • مديرية الوادي - محافظة مأرب: تم نزع 201 ذخيرة غير منفجرة.
  • مديرية عسيلان - محافظة شبوة: تم نزع 34 ذخيرة غير منفجرة.

حصيلة شهر مارس:

بلغ عدد الألغام التي انتزعها المشروع خلال شهر مارس الماضي 2.374 لغماً، ليصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" حتى الآن إلى 436 ألفاً و376 لغماً.

ضحايا الألغام:

سجلت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، خلال الفترة من يناير 2018 وحتى فبراير 2024م، 3 آلاف و 607 حالة تضرر بشرية شملت القتل والإصابة خلفتها الألغام الأرضية المضادة للدروع والمضادة للأفراد التي زرعتها مليشيات الحوثي الانقلابية الإرهابية المدعومة إيرانيا.

أضرار بالغة:

وزّعت الأضرار الناتجة عن الألغام على (13) محافظة يمنية، ووثق فريق الشبكة الميداني ألف و 219 حالة قتل جراء حوادث انفجار الألغام المضادة للأفراد والدروع، بينها (317) حالة قتل تعرض لها أطفال دون سن السابعة عشر و (108) حالة قتل من النساء.

جهود مستمرة:

يواصل مشروع "مسام" جهوده في نزع الألغام من مختلف الأراضي اليمنية لتأمين حياة المدنيين وحماية الأبرياء من مخاطر هذه الألغام الفتاكة.