المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 07:50 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع احذر منها ان كنت مقيم في السعودية ...عقوبة تأخر المستقدم للسعودية في الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم بالوقت المحدد ”هل تحول الحوثيون إلى داعش المذهب الزيدي؟ قيادي حوثي يوضح” فضيحة مدوية لرئيس الحوثيين ”مهدي المشاط” يفجرها عضو قيادي باللجنة الثورية: هذه قصتنا معه! (فيديو) الإعلان عن تسعيرة جديدة للبنزين في عدن(السعر الجديد) ”منتقدا أداء السلطات السياسية في اليمن”...البيض : الوضع كارثي في اليمن ويتجاوز الحدود السياسية والإنسانية الكشف عن تفاصيل صفقة تجري خلف الكواليس بين حزب الله وإسرائيل.. ما هو الثمن؟ الحوثيون يعتدون على مصلى العيد في إب ويحولونه لمنزل لأحد أقاربهم كلمة تاريخية قوية لرئيس البرلمان ”البركاني” عن الدعم الأمريكي لإسرائيل وما ترتكبه من إبادة جماعية في غزة (فيديو) خمسة ملايين ريال ولم ترَ النور: قصة معلمة يمنية في سجون الحوثيين ازدياد عمليات الاحتيال الهاتفي على اليمنيين: ضحايا يطمعون بالثراء السهل فيسقطون في فخ النصب

‘‘الدولة و القبيلة’’ القصة باختصار

الأنظمة السابقة شيطنت بعض القبيلة اليمنية، وساهمت في تجهيل بعضها ، فيما مكنت للبعض الآخر في التدخل إن لم يكن التحكم في شؤون الدولة.

النظام الحالي مارس الأسلوب الثالث وهو التمكين لبعض القبيله من التحكم في شؤون الدولة.

لازالت هناك هوة بين الدولة والقبيلة ، لردم الهوة يجب الإنتقال بالقبيلة من التدخل والتحكم في شؤون الدولة إلى المساندة والتعاون وقت الضرورة وبالقدر المطلوب فقط ، الإهتمام بالقبيلة ليس بالاعتمادات المهولة من خزينة الدولة، ولا مماتخرج الأرض من بطنها لثراء رموزها والتنافس فيما بينهم على ذلك الثراء من أموال الدولة وعلى حساب هيبتها و حُماتها ، الإهتمام بالقبيلة بمنحها حقوقها من التطور والنهوض بالمشاريع وكافة أشكال الخدمات وقبل ذلك بإقناعها وارغامها بحضور الدولة في كل مرابعها.