الأربعاء 21 فبراير 2024 09:16 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

فوائد الزيت الحار، لتحسين صحة العين والقلب

الزيت الحار
الزيت الحار

يتم استخلاص الزيت الحار أو ما يسمى بزيت بذور الكتان من بذور الكتان بعد تعرضها للضغط البارد، فوائد الزيت الحار للصحة عديدة ، وهو ما قد لا يلتفت إليه الكثيرون، الزيت الحار هو زيت نباتي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وفوائد الزيت الحار تعتمد على ما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

فوائد الزيت الحار:

- تحسين صحة القلب
يساعد الزيت الحار على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL). كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- تحسين صحة الدماغ
يساعد الزيت الحار على تحسين صحة الدماغ ووظائفه، بما في ذلك الذاكرة والتعلم والتركيز. كما أنه قد يساعد في الوقاية من الأمراض العصبية التنكسية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

- تحسين صحة العين
يساعد الزيت الحار على تحسين صحة العين ووظائفها، بما في ذلك صحة شبكية العين والرؤية الليلية. كما أنه قد يساعد في الوقاية من إعتام عدسة العين.

- تحسين صحة الجلد
يساعد الزيت الحار على ترطيب البشرة ومنع الجفاف. كما أنه قد يساعد في علاج حالات الجلد، مثل الأكزيما والصدفية.

- تحسين صحة المفاصل
يساعد الزيت الحار على تقليل الالتهاب والألم في المفاصل، مما قد يساعد في علاج أمراض المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكن تناول الزيت الحار بطرق مختلفة، بما في ذلك:

إضافته للعديد من الأكلات
يمكن تناول الزيت الحار مباشرة من الملعقة، أو إضافته إلى الأطعمة أو المشروبات، وقد يكون الفول المدمس هو اشهر ما يضاف له الزيت الحار.

استخدامه في الطهي
يمكن استخدام الزيت الحار في الطهي، مثل القلي والخبز والتحميص.

استخدامه كمكمل غذائي
يمكن تناول الزيت الحار كمكمل غذائي، إما في شكل سائل أو كبسولات.

ملحوظة هامه قبل تناول الزيت الحار:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو الإسهال، تجنب تناول الزيت الحار. كما يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم تجنب تناول الزيت الحار، حيث أنه قد يزيد من خطر النزيف.

أيضا تختلف الكمية الموصى بها من الزيت الحار حسب العمر والجنس والحالة الصحية. بشكل عام، يُنصح البالغون بتناول 1-2 ملاعق كبيرة من الزيت الحار يوميًا.