المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:36 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

يقوي المناعة ويعزز صحة القلب.. فوائد مذهلة لعصير البرتقال

برتقال
برتقال

تعتبر فاكهة البرتقال تلك الفاكهة الشتوية الحامضية، بأنواعها المختلفة من أشهر أنواع الفواكه وأكثرها تناولًا، حيث تتميز بطعمها الحامض والحلو نسبيًا في نفس الوقت.

تقدم فاكهة البرتقال العديد من الفوائد الصحية والجمالية المذهلة ما يجعلها من أكثر الفواكه المفضلة للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، ولذلك يوصي بتقديم البرتقال للأطفال والكبار يوميا بجرعات معتدلة دون إفراط حتى لا يتسبب الإفراط في تناول فيتامين سي في الإضرار بالكلى.

قبل توضيح فوائد البرتقال، لابد من التنويه بأن البرتقال فاكهة غنية بالماء، ومنخفضة السعرات الحرارية، كما أنها خالية من البروتين والدهون، وتحتوي ثمرة البرتقالة الواحدة على 92% من فيتامين سي، كما إنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تجعلها فاكهة صحية بامتياز، ومن هذا المنطلق نرصد لكم فوائد البرتقال وفقا لموقع WebMD كالتالي:

دعم مناعة الجسم

يحتوي البرتقال على فيتامينات تدعم صحة الجهاز المناعي، حيث يحتوي على فيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة يساعد في حماية الخلايا من التلف، كما أنه يساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد العدوى، كما يحتوي على الكاروتينات مثل بيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين، وهما مسؤولان عن تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

تحسين صحة القلب

يحتوي البرتقال على هيسبيريدين ونارنجينين، وهما من مضادات الأكسدة المندرجة تحت مسمى مركبات الفلافونويد، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن استهلاك هذه النوعية تحديدا من مضادات الأكسدة مرتبطا بالحد من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية، وعلاوة على ذلك يحتوي البرتقال على 5% من محتواه على عنصر البوتاسيوم المفيد لصحة القلب.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساهم البرتقال في تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف، حيث تحتوي ثمرة البرتقالة الواحدة على 3 جرام من الألياف، التي تعمل على تنظيم مستويات سكر الدم، وتعزز من حركة الأمعاء للوقاية من الإمساك، كما يساهم البرتقال في إنقاص الوزن، حيث تعمل الألياف على تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة.

تحسين صحة الجلد

يساعد تناول البرتقال المنتظم في تحسين صحة الجلد لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين سي، وهو فيتامين مسؤول عن تعزيز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد والحفاظ على مرونته وتقليل ظهور التجاعيد.

الوقاية من السرطان

من أبرز فوائد البرتقال أيضا مساهمته في منع نمو الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم، وذلك على اعتباره فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة الضارة.

الوقاية من الأنيميا

ومن فوائد البرتقال التي لا يعلمها البعض، مساعدته على الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا، وهي فائدة ارتبطت منذ القدم بالرمان، ولكنها تتحقق أيضا في حال تناول البرتقال، فعلى الرغم من عدم احتوائه على الحديد، إلا أن احتوائه على فيتامين سي يساهم في امتصاص الجسم للحديد من النظام الغذائي اليومي.