المشهد اليمني
الأحد 26 مايو 2024 03:20 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انتزعوا لنا الجامعات من بلعوم السلفيات! إعلان هام من القنصلية اليمنية في جدة لكافة المقيمين اليمنيين في السعودية بشار الأسد يعتذر عن زيارة طهران بعد إعلان إصابة زوجته بمرض خبيث وعزلها الثاني خلال أسبوع.. وفاة مواطن نتيجة خطأ طبي خلال عملية جراحية في أحد مستشفيات إب حاول رفع الماء إلى سطح المنزل.. صعقة كهربائية تنهي حياة شاب جنوبي اليمن الإعلان عن تسعيرة رسمية صادمة لـ‘‘الروتي’’ في عدن عاجل: الإفراج عن عشرات الأسرى من سجون الحوثيين بصنعاء الصبيحة تنهي ‘‘الثارات’’ بميثاق شرف تأريخي جريمة وحشية تهز اليمن.. إحراق امرأة في الشارع وطعن زوجها المُسن حتى الموت (فيديو) عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو أمطار وصواعق رعدية وارتفاع مخيف لدرجات الحرارة خلال الـ24 ساعة القادمة.. والأرصاد تحذر مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘استكشافات نفطية’’ في مناطق سيطرتها وتتوعد بالوصول إلى منابع النفط في مارب وحضرموت

السمنة لدى الحوامل تصيب القلب والأوعية الدموية

حمل
حمل

السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة كبيرة. السمنة ليست مجرد مشكلة تتعلق بالمظهر الجمالي. بل إنها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بكثير من الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى.

أظهرت دراسة جديدة، أن السمنة لدى الحوامل، سبب رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل بعد الولادة، وفقًا لما نشر في صحيفة هندوستان تايمز.

السمنة لدى الحوامل تصيب بأمراض القلب

وأثبتت الدراسة، أن السمنة قبل الحمل هي السبب الحقيقي لكل نتائج تحاليل الحمل السيئة، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل.

وقالت الدكتورة ساديا خان، أستاذة علم الأوبئة القلبية الوعائية في كلية فاينبرج بجامعة نورث وسترن: لقد أثبتنا لأول مرة، أن نتائج الحمل الضارة هي في المقام الأول مؤشرات، وليست السبب الجذري لصحة القلب في المستقبل.

مضاعفات الحمل تكشف الأمراض

وأضافت: كانت قضيتنا هي أن مضاعفات الحمل قد تكشف هذه الأمراض، لأن الحمل كما نعلم، هو اختبار إجهاد طبيعي للقلب، وهذه النتائج مهمة لأنه إذا كانت السمنة قبل الحمل هي السبب أو سبب الخطر؛ فيجب استهداف ذلك من خلال التدخلات.

وأثبتت الدراسات أن الأفراد الحوامل، يمكنهم الحد بأمان من زيادة الوزن طوال فترة الحمل عن طريق تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة بشكل معتدل أو حتى بقوة.

وأجريت النساء الحوامل في الدراسة 8 مراكز سريرية في جميع أنحاء الولايات المتحدة بما في ذلك جامعة نورث وسترن، كان عمر الأفراد 18 عامًا أو أكثر ولم يكن لديهم أي تاريخ لارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري قبل الحمل.

وكان ما يقرب من 15% من جميع المشاركات تعرضن لمضاعفات تتعلق بارتفاع ضغط الدم، و11% أنجبن طفلًا منخفض الوزن عند الولادة، و8% ولدوا قبل الأوان، و4% مصابات بسكري الحمل، في السنوات التالية للحمل، كان أولئك الذين يعانون من مضاعفات تتعلق بارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة بنسبة 97% للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وكانوا أكثر عرضة بنسبة 31% للإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول.