المشهد اليمني
الأحد 26 مايو 2024 02:07 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
حاول رفع الماء إلى سطح المنزل.. صعقة كهربائية تنهي حياة شاب جنوبي اليمن الإعلان عن تسعيرة رسمية صادمة لـ‘‘الروتي’’ في عدن عاجل: الإفراج عن عشرات الأسرى من سجون الحوثيين بصنعاء الصبيحة تنهي ‘‘الثارات’’ بميثاق شرف تأريخي جريمة وحشية تهز اليمن.. إحراق امرأة في الشارع وطعن زوجها المُسن حتى الموت (فيديو) عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو أمطار وصواعق رعدية وارتفاع مخيف لدرجات الحرارة خلال الـ24 ساعة القادمة.. والأرصاد تحذر مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘استكشافات نفطية’’ في مناطق سيطرتها وتتوعد بالوصول إلى منابع النفط في مارب وحضرموت بريطانيا تعلن عن تواصلها مع مليشيا الحوثي عبر القنوات الخلفية.. وتشكر السعودية على تسهيل المهمة شاهد.. تفجير منازل وإحراق مزارع في صنعاء على طريقة جيش الاحتلال الإسرائيلي (فيديو) انهيار جنوني للريال اليمني .. والعملات الأجنبية تكسر كل الحواجز عبودية في صنعاء.. مكاتب لبيع البشر وعاملات بلا مقابل في ‘‘فلل’’ العاصمة

10 نصائح صحية لفوائد اليانسون والأخيرة تخص النساء فقط

يانسون
يانسون

الكثير من الأشخاص يبحثون عن فوائد اليانسون والاستفادة منها، حيث شاي اليانسون اللذيذ والمفيد للجهاز الهضمي والجهاز النفسي، فضلا عن فوائد اليانسون للنساء في تعزيز مستويات الهرمونات الأنثوية، وفوائده كذلك للرجال بمنافع عديدة نذكرها لكم في هذا التقريرمع تسليط الضوء على فوائد اليانسون للنوم.

اليانسون عشب سنوي ينمو في جميع أنحاء العالم، وله أزهار صفراء وأوراق خضراء داكنة، وبذور اليانسون هي الجزء الأكثر استخدامًا من النبات، وهي صغيرة وبنية اللون وتدخل في الكثير من الأطعمة والمشروبات المفيدة، وفي معظم الحالات يعتبر اليانسون آمنًا لمعظم الناس عند تناوله بكميات معتدلة، ومن فوائد اليانسون ما نوضحه لكم وفقا لموقع health كالتالي:

تنظيم سكر الدم

ويحتوي اليانسون على مادة الأنيثول وهي المسؤولة عن تنظيم مستويات سكر الدم، كما يعمل اليانسون على معالجة ارتفاع سكر الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية، وتعزيز وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين، ووفقا للدراسات الطبية فإن تناول اليانسون لمدة 45 يوما يؤدي إلى تعزيز وظيفة خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين بالإضافة إلى تقليل ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

فوائد اليانسون مذهلة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ حيث يساعد تناول اليانسون المنتظم على علاج قرحة المعدة، والتخلص من عسر الهضم والغثيان، حيث يساهم اليانسون في تقليل إفراز حمض المعدة، كما يساهم في حماية خلايا الغشاء المخاطي للمعدة من التلف.

تقليل الاكتئاب

وتندرج فوائد اليانسون النفسية في التخلص من الاكتئاب أو التقليل من أعراضه، وهو ما أثبتته إحدى الدراسات الطبية التي أكدت بأن تناول 3 جرامات من بذور اليانسون بمعدل 3 مرات يوميا سيكون له دور فعال في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة لدى النساء، وذلك لمدة 4 أسابيع متتالية، كما تخفف كبسولة زيت اليانسون من اكتئاب الرجال والنساء معا.

تقليل الالتهابات

وتناول بذوراليانسون يؤدي إلى تقليل الالتهاب والألم والتورم، وهو ما يساهم في تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض؛ حيث يحتوي اليانسون أيضا على مضادات الأكسدة المفيدة التي تمنع تلف الخلايا.

تحسين صحة القلب

ويساعد اليانسون في خفض مستويات الكوليسترول الضارة وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد؛ ما قد يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ولذلك ينبغي تضمين اليانسون في النظام الغذائي اليومي المليء بالمشروبات الصحية عوضا عن مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية.

فوائد اليانسون للقولون

ومن ضمن فوائد اليانسون للجهاز الهضمي أيضا، فوائد اليانسون للقولون؛ فقد أثبتت إحدى الدراسات الطبية أن تناول اليانسون لمدة 5 أيام متتالية يساهم في زيادة حركة الأمعاء وتحسين حركتها الصحية؛ ما يفيد في علاج الإمساك والتخفيف من البواسير، كما أثبتت دراسة أخرى أن تناول كبسولات زيت اليانسون تحت استشارة الطبيب يعمل على تحسين أعراض القولون العصبي، وخصوصا آلام البطن والانتفاخ والإسهال، وكذلك أعراض ارتجاع المريء.

فوائد اليانسون للصدر

كما يساعد تناول اليانسون الدافئ في إذابة البلغم العالق على الصدر؛ ما يخفف من السعال المرافق لنزلات البرد والإنفلونزا، ووفقا للدراسات الطبية أيضا يساعد اليانسون إذا ما تم تناوله في صورة كبسولات زيت اليانسون على علاج أعراض الربو من خلال تفاعله مع المستقبلات الموجودة في الممرات الأنفية، وهو ما يساعد في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي كانسداد الشعب الهوائية المزمنة والربو والسعال.

فوائد اليانسون للنساء

أما فوائد اليانسون للنساء فهي فوائد عديدة كلمة السر فيها فيما يحتويه اليانسون من خصائص مشابهة لنفس تأثير هرمون الإستروجين وهو الهرمون الأنثوي، ولذلك تتحقق فوائد اليانسون للنساء كالتالي:

-يقلل أعراض ما بعد انقطاع الطمث، حيث التخفيف من الهبات الساخنة والتعب وجفاف الجلد وجفاف المهبل، وآلام المفاصل والأرق.

-يساهم في الوقاية من هشاشة العظام ومن فقدان كتلة العظام بعد انقطاع الطمث، وهي مشكلات تواجه النساء بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين.

-يساعد اليانسون على تقليل آلام الدورة الشهرية لدى السيدات والفتيات؛ حيث يقلل من تقلصات أسفل البطن ويعمل كمسكن طبيعي للجسم.

-يحتوي اليانسون على مركبات نشطة تسمى الأنيثول والفينول، التي لها خصائص هرمونية تعمل على زيادة إنتاج الحليب في الثدي لدى المرضعات.