المشهد اليمني
الأحد 26 مايو 2024 02:23 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الثاني خلال أسبوع.. وفاة مواطن نتيجة خطأ طبي خلال عملية جراحية في أحد مستشفيات إب حاول رفع الماء إلى سطح المنزل.. صعقة كهربائية تنهي حياة شاب جنوبي اليمن الإعلان عن تسعيرة رسمية صادمة لـ‘‘الروتي’’ في عدن عاجل: الإفراج عن عشرات الأسرى من سجون الحوثيين بصنعاء الصبيحة تنهي ‘‘الثارات’’ بميثاق شرف تأريخي جريمة وحشية تهز اليمن.. إحراق امرأة في الشارع وطعن زوجها المُسن حتى الموت (فيديو) عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو أمطار وصواعق رعدية وارتفاع مخيف لدرجات الحرارة خلال الـ24 ساعة القادمة.. والأرصاد تحذر مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘استكشافات نفطية’’ في مناطق سيطرتها وتتوعد بالوصول إلى منابع النفط في مارب وحضرموت بريطانيا تعلن عن تواصلها مع مليشيا الحوثي عبر القنوات الخلفية.. وتشكر السعودية على تسهيل المهمة شاهد.. تفجير منازل وإحراق مزارع في صنعاء على طريقة جيش الاحتلال الإسرائيلي (فيديو) انهيار جنوني للريال اليمني .. والعملات الأجنبية تكسر كل الحواجز

5 نصائح تساعد على علاج حموضة المعدة في المنزل.. تعرف عليهم

حموضة المعدة- ارشيفية
حموضة المعدة- ارشيفية
اليمن

يشعربعض المواطنين بألم وحرقان في المعدة، بعد تناول الطعام، وتزداد الأعراض إلى الشعور بالغثيان والقيء وفقدان الشهية، وهناك بعض النصائح، التي تساعد على علاج حموضة المعدة، وتعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، حتى يستطع الشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي.

ويعد التدخين من العادات السلبية، التي تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي، إذ يعمل على تقليل قدرة العضلة العاصرة، في القيام بوظائفها، ما يؤدي إلى إصابة الشخص بحموضة المعدة، التي تسبب له ألم شديد وحرقان، لذا ينصح بالإقلاع عن التدخين، مما يساعد في علاج حموضة المعدة، حتى تستعيد العضلة العاصرة قوتها مرة ثانية، وترجع إلى وضعها الطبيعي.

يرصد" المشهد اليمني" في السطور التالية أعشاب طبيعية لعلاج حموضة المعدة

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل في علاج حموضة المعدة، خاصة الحموضة و«الحرقان»، إذ يساعد على عملية الهضم، ويفضل تناوله في حالة الشعور بحموضة المعدة، ويمكن إضافته إلى كوب ماء دافي وتناوله، حتى يعطي نتيجة أفضل.

اليانسون

اليانسون من المشروبات الدافئة، التي ينصح بتناولها بشكل مستمر، لعلاج حموضة المعدة، إذ يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي، ويقلل من حموضة المعدة، ويخفف من الألم و«الحرقان»، الذي قد يشعر به الشخص، ويعتبر اليانسون بمثابة دواء، إذ يمتاز بعدة خصائص قوية مضادة للقرحة، نتيجة احتوائه على مجموعة من الزيوت الطيارة، وهو ما يساعد على الهضم بشكل أسهل، ويخفف من الإمساك، كما يساعد على تهدئة بطانة المعدة، وتبريدها من الالتهابات، مما يقلل من الإحساس بالحرقان الذى تشعر به أثناء نوبة الحموضة.

القرنفل

يمتاز القرنفل بطعم قوي، إلا أنه يساعد على علاج حموضة، إذ تتفاعل براعم التذوق في الفم مع الطعم اللاذع للقرنفل، وتفرز اللعاب الزائد، الذي يؤدي دورًا فعالًا، في علاج «حرقان» المعدة، ويساعد على تحسين عملية الهضم، ما يقلل من شعور الشخص بالألم، لذا يعتبر القرنفل من التوابل التي تمتلك خصائص، طاردة للريح تؤدي دورًا فعالًا في تحسين حركة الطعام أسفل المعدة.

5 نصائح تساعد على علاج حموضة المعدة

- يفضل عدم الذهاب إلى الفراش والمعدة ممتلئة، لأن ذلك قد يؤدي إلى الشعور بالحموضة.

- يفضل تجزئة الوجبات الرئيسية إلى عدة مرات، يمكن تناولها على مدار اليوم.

- لا يجب الإسراع في مضغ الطعام، والأفضل تناوله ببطء، حتى يأخذ وقته الكافي في المضغ.

- الحرص على النوم بطريقة صحيحة، من خلال استخدام الوسائد لرفع الرأس، بحيث تكون على مستوى أعلى من القدمين.

- لا يفضل ممارسة التمارين الرياضية، فور الانتهاء من تناول الوجبة، لأن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية سلبية، بل يجب الانتظار مدة ساعتين على الأقل، خاصة في حالة الشعور بحموضة بسيطة، أو ألم خفيف في المعدة.