المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:35 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

يحمي القلب.. فوائد الشمندر الأحمر

فوائد الشمندر الأحمر
فوائد الشمندر الأحمر

يحتاج جسمك بين الحين والآخر إلى فيتامينات تعزز نظام المناعة لديك وتزودك بما فيه الكفاية من الطاقة.

قد لا يلتفت لها الكثيرون، الشمندر مرتبطًا ارتباطا مباشرا بعلاج الأنيميا، ومشهور باحتوائه على نسبة عالية من الحديد، في حين أن فوائد الشمندرعديدة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

نسبة عالية من الألياف
يعد إدخال الشمندرفي نظامك الغذائي طريقة رائعة لزيادة كمية الألياف التي تتناولها. كوب واحد فقط من الشمندر يحتوي على 3.8 جرام من الألياف.
والفوائد الصحية للألياف وفيرة. يمكن أن تساعدك الألياف على التحكم في مستويات السكر في الدم، والحفاظ على وزن صحي، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
بالإضافة إلى ذلك، فإن اتباع نظام غذائي متوازن من الألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون وأمراض القلب ومرض التهاب الأمعاء (IBS).

مصدر غني للبوتاسيوم


من فوائد الشمندر، أنه مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، ويساعد البوتاسيوم على إنشاء أوعية دموية أكثر مرونة لخفض ضغط الدم، مما يضيف فائدة أخرى لفوائد صحة القلب والأوعية الدموية.

انخفاض ضغط الدم


تسمى بعض المركبات النشطة بيولوجيًا (المعززة للصحة) الموجودة في الشمندربالنترات، والتي يحولها جسمك إلى أكسيد النيتريك، وهو مركب يريح ويوسع الأوعية الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم.
وهذا جيد لصحة القلب لأن ارتفاع ضغط الدم المزمن غير المنضبط هو عامل خطر معروف للإصابة بأمراض القلب.

يحسن صحة الجهاز الهضمي


يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الألياف، تجعله من الخضروات الهامة لدعم صحة الجهاز الهضمي قدر الإمكان، حيث تظهر الأبحاث أن بكتيريا الأمعاء الصحية ضرورية للصحة العامة.
وستجد حوالي 2 جرام من الألياف لكل نصف كوب من شرائح الشمندر المسلوق. يمكنك أيضًا الاستمتاع بخضر الشمندر المطبوخ، الذي يوفر 2 جرام من الألياف لكل نصف كوب (72 جرام).

يدعم صحة الدماغ


النترات الموجودة في الشمندر تدعم صحة الدماغ، وهذا مهم بشكل خاص لأن العديد من الوظائف العقلية تتراجع بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ولكن تناول نظام غذائي غني بالنترات يمكن أن يوفر فوائد وقائية.
تعمل النترات على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم، كما أنها تساعد على زيادة الدورة الدموية ونقل الأكسجين إلى الدماغ. وقد وجدت بعض الأبحاث أن عصير الشمندر يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الفص الجبهي، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة العاملة وصنع القرار.