المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 08:48 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
” تجهيزات الشرعية مرعبة شاهدت أسلحة ثقيلة عمر أمي ماشفتها”..اعلامي يتحدث عن تجهيزات كبيرة للشرعية لمواجهة الحوثيين مصدر مسؤول يرد على ما يشاع بشأن تسوية أوضاع هيئة التشاور والمصالحة عاجل: صنعاء تشتعل الآن وهذا ما يحدث ”شاهد” مصدر استخباراتي يفجر مفاجأة ويكشف عن تعاون بين أمريكا وجماعة الحوثي ضد السعودية قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية” عاجل: بيان للخارجية الأمريكية عن إغراق الحوثيين لسفن تجارية في البحر الأحمر وقتل عدد من البحارة بدأت تغرق وسفينة أخرى تتدخل لإنقاذ الطاقم.. تفاصيل جديدة عن السفينة المستهدفة في ميناء نشطون ببحر العرب كيف نواجه خرافة الولاية؟ خبير عسكري: هكذا ستكون نهاية ”النفخ الأمريكي” للحوثيين! زوجة بالسعودية رفضت استقبال أهل زوجها في عيد الأضحى.. وعندما أصر على دعوتهم فاجأته بتصرف ”شيطاني” لم يتوقعه ”فيديو”

يحمي القلب.. فوائد الشمندر الأحمر

فوائد الشمندر الأحمر
فوائد الشمندر الأحمر

يحتاج جسمك بين الحين والآخر إلى فيتامينات تعزز نظام المناعة لديك وتزودك بما فيه الكفاية من الطاقة.

قد لا يلتفت لها الكثيرون، الشمندر مرتبطًا ارتباطا مباشرا بعلاج الأنيميا، ومشهور باحتوائه على نسبة عالية من الحديد، في حين أن فوائد الشمندرعديدة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

نسبة عالية من الألياف
يعد إدخال الشمندرفي نظامك الغذائي طريقة رائعة لزيادة كمية الألياف التي تتناولها. كوب واحد فقط من الشمندر يحتوي على 3.8 جرام من الألياف.
والفوائد الصحية للألياف وفيرة. يمكن أن تساعدك الألياف على التحكم في مستويات السكر في الدم، والحفاظ على وزن صحي، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
بالإضافة إلى ذلك، فإن اتباع نظام غذائي متوازن من الألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون وأمراض القلب ومرض التهاب الأمعاء (IBS).

مصدر غني للبوتاسيوم


من فوائد الشمندر، أنه مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، ويساعد البوتاسيوم على إنشاء أوعية دموية أكثر مرونة لخفض ضغط الدم، مما يضيف فائدة أخرى لفوائد صحة القلب والأوعية الدموية.

انخفاض ضغط الدم


تسمى بعض المركبات النشطة بيولوجيًا (المعززة للصحة) الموجودة في الشمندربالنترات، والتي يحولها جسمك إلى أكسيد النيتريك، وهو مركب يريح ويوسع الأوعية الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم.
وهذا جيد لصحة القلب لأن ارتفاع ضغط الدم المزمن غير المنضبط هو عامل خطر معروف للإصابة بأمراض القلب.

يحسن صحة الجهاز الهضمي


يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الألياف، تجعله من الخضروات الهامة لدعم صحة الجهاز الهضمي قدر الإمكان، حيث تظهر الأبحاث أن بكتيريا الأمعاء الصحية ضرورية للصحة العامة.
وستجد حوالي 2 جرام من الألياف لكل نصف كوب من شرائح الشمندر المسلوق. يمكنك أيضًا الاستمتاع بخضر الشمندر المطبوخ، الذي يوفر 2 جرام من الألياف لكل نصف كوب (72 جرام).

يدعم صحة الدماغ


النترات الموجودة في الشمندر تدعم صحة الدماغ، وهذا مهم بشكل خاص لأن العديد من الوظائف العقلية تتراجع بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ولكن تناول نظام غذائي غني بالنترات يمكن أن يوفر فوائد وقائية.
تعمل النترات على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم، كما أنها تساعد على زيادة الدورة الدموية ونقل الأكسجين إلى الدماغ. وقد وجدت بعض الأبحاث أن عصير الشمندر يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الفص الجبهي، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة العاملة وصنع القرار.