المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 08:00 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بالجوف تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو” قيادي حوثي يضرب جماعته من الداخل وينشر فساد القيادات العليا وهكذا انتقموا منه بعد اكتشاف أمره بالوثائق: صحفي استقصائي يكشف فضايح عن شحنات المبيدات القاتلة التي يستوردها التاجر الحوثي دغسان بتوجيه من المشاط مصر تعلن زيادة سعر الخبز بنسبة 300% عاجل: جماعة الحوثي تعلن عن ”6 عمليات عسكرية واسعة ونوعية” إحداها في البحر الأبيض المتوسط وجه رسالة نارية لعيدروس الزبيدي.. أول رد من ‘‘أمجد خالد’’ على حكم الإعدام الصادر بحقه: ستتكرر تجربة أفغانستان (فيديو) إعلان بشأن مصير طاقم سفينة تعرضت لهجوم حوثي وأضرار بالغة أصاب عددًا من الجنود.. صحيفة عبرية: هجوم واشتباكات في معبر رفح قبيل مقتل جندي مصري قناص حوثي يصطاد جنديًا في الجيش الوطني بمارب من الذهب الخالص.. تاجر آثار إماراتي يبيع درع ملك اليمن

أحذر من الحليب الصناعي والبودرة للرضع

حليب الأطفال
حليب الأطفال

حليب الأطفال هو عبارة عن طعام مصنع تم تصميمه وتسويقه لتغذية الأطفال والرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً، ويعتمد عليه ملايين الأطفال حول العالم، لأسباب كثيرة بعضها يتعلق بالأم نفسها، والآخر يرتبط بالطفل، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة، وفق تقرير نشرته شبكة «cnn»، نقلا عن كيلي هنشل المديرة الطبية لعيادات طب الأطفال والمراهقين في مستشفى «All Children» التابع لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

حليب الأطفال الصناعي أو البودرة، يعتمد عليه ملايين الأطفال حول العالم، لأسباب كثيرة بعضها يتعلق بالأم نفسها، والآخر يرتبط بالطفل، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة، وفق تقرير نشرته شبكة «cnn»، نقلا عن كيلي هنشل المديرة الطبية لعيادات طب الأطفال والمراهقين في مستشفى «All Children» التابع لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

أكدت الطبيبة المتخصصة في طب الأطفال، أنها أرادت معرفة المزيد عن تركيبة جديدة لحليب الأطفال، وتواصلت مع ممثلي إحدى شركات تركيبات الحليب لمعرفة ما إذا كان الأمر يستحق الشراء، وأن المسؤول عن التسويق في إحدى الشركات قال لها إنّ الأمر كله مجرّد تسويق، فالحليب لا يحتوي على قيمة غذائية، لذلك نصحت بعدم استخدام حليب الأطفال.

ووفق الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإنه بتحليل تركيبات حليب الأطفال، لم يتم العثور على أي فوائد غذائية للحليب الصناعي الذي يتناوله الأطفال، وهو ما أكدت عليه هيئة تنمية الرضع في مجموعة «بيدياتريكس الطبية» في ولاية فلوريدا الأمريكية، مؤكدة أن «مصطلح حليب الأطفال مضلل»، وأوصت بأن يواصل الرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا، شرب تركيب حليب الرضع أو حليب الثدي».

حليب البقر مصدرًا ممتازًا لفيتامين «د» والكالسيوم لبناء عظام قوية، وفق الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بينما أظهرت الأبحاث التي نشرت في مايو الماضي، بإحدى المجلات الأمريكية أنّ عديد من الأمهات، خاصةً السود وذوات الأصول اللاتينية، يعتقدن أنّ حليب الأطفال أكثر تغذية من حليب البقر، حيث يحتوي على نسبة أقل من البروتين، ومزيد من الدهون.

يؤكد بعض دكاتره طب الأطفال، أن هناك فرق بين الحليب الصناعي للرضع والمجفف والسائب، إذ أن اللبن البودرة تحتوي تركيبته على عناصر غذائية قليلة، وبالتالي قيمته الغذائية قليلة، فضلا عن أن اللبن الصناعي به كولسترول متأكسد وهو ضار للأطفال، إذ يسبب تصلبا في الشرايين حال الإفراط في تناوله، ومنظمة الصحة العالمية لا تنصح به بسبب تسببه في الإصابة سرطان، فضلا عن أن شركات إنتاج اللبن تكتب على العبوات، أنه لا يحتوي على حليب بودرة: «بيكتبوا على اللبن أنه لا يحتوي على لبن بودرة، مع أنه كله بودرة كنوع من التسويق، وده اعتراف منهم بأنه كله بودرة، واللبن السايب لو كان مضمون قيمته الغذائية أعلى من المبستر».

واللبن الصناعي الذي يعطى للأطفال الرضع في الأشهر الأولى، يختلف عن لبن البودر وعن السائب، لكن في النهاية لبن الأم هو الأساس، وبه كل الأجسام المضادة ويحتوي على كل الفيتامينات التي تحسن العظام وتبني الجسم: «بنوصف اللبن الصناعي للأطفال دي لو الأم عندها مشكلةـ لكن مفيش أي قيمة غذائية تعلو على قيمة لبن الأم الطبيعي».