المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 08:15 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بمارب تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو” قيادي حوثي يضرب جماعته من الداخل وينشر فساد القيادات العليا وهكذا انتقموا منه بعد اكتشاف أمره بالوثائق: صحفي استقصائي يكشف فضايح عن شحنات المبيدات القاتلة التي يستوردها التاجر الحوثي دغسان بتوجيه من المشاط مصر تعلن زيادة سعر الخبز بنسبة 300% عاجل: جماعة الحوثي تعلن عن ”6 عمليات عسكرية واسعة ونوعية” إحداها في البحر الأبيض المتوسط وجه رسالة نارية لعيدروس الزبيدي.. أول رد من ‘‘أمجد خالد’’ على حكم الإعدام الصادر بحقه: ستتكرر تجربة أفغانستان (فيديو) إعلان بشأن مصير طاقم سفينة تعرضت لهجوم حوثي وأضرار بالغة أصاب عددًا من الجنود.. صحيفة عبرية: هجوم واشتباكات في معبر رفح قبيل مقتل جندي مصري قناص حوثي يصطاد جنديًا في الجيش الوطني بمارب من الذهب الخالص.. تاجر آثار إماراتي يبيع درع ملك اليمن

صحتك بالدنيا.. أسباب قرحة المعدة وطرق علاجها

قرحة المعدة
قرحة المعدة

قرحة المعدة هي تقرحات مفتوحة في بطانة المعدة تحدث عندما تتآكل الطبقة السميكة من المخاط الذي يحمي المعدة من العصائر الهضمية، فهذا يجعل الأنسجة التي تغطي المعدة تتآكل بسبب تعرضها للأحماض الهضمية، وهنا تحدث القرحة، وفى هذا التقرير نتعرف على أعراض قرحة المعدة وطرق علاجها، بحسب موقع family doctor.

​تشمل أعراض قرحة المعدة

- الانزعاج بين الوجبات أو أثناء الليل (قرحة الاثني عشر)

- الانزعاج عند تناول الطعام أو الشراب (قرحة المعدة)

- ألم في المعدة يوقظك في الليل

- تشعر بالشبع بسرعة

- انتفاخ أو حرقان أو ألم خفيف في معدتك

- ألم المعدة يأتي ويذهب أيامًا أو أسابيع في كل مرة ويستمر الانزعاج لمدة دقائق أو ساعة.

إذا أصبحت القرحة مثقوبة (ممزقة)، فإنها تصبح قرحة نازفة. هذا يمكن أن يسبب الأعراض التالية:

- غثيان

- قيؤ الدم

- فقدان الوزن بشكل غير متوقع

- دم في البراز أو براز داكن اللون

- ألم في ظهرك

علاج قرحة المعدة يكون بالمضادات الحيوية:

سوف يعطيك طبيبك دواء مضاد حيوي لعلاج عدوى الملوية البوابيةسيكون عليك تناوله لمدة 2 إلى 3 أسابيع. قد يقترح طبيبك أيضًا العلاج الثلاثي. هذا مزيج من مضادين حيويين ومثبط مضخة البروتين (PPI). مثبطات مضخة البروتون (PPIs) هي حبوب تقلل من كمية حمض المعدة الذي تصنعه الغدد الموجودة في بطانة المعدة.

مضادات الحموضة

قد يقترح طبيبك أدوية لتقليل أحماض المعدة. قد تضطر إلى تناولها لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

أدوية أخرى

يمكن استخدام العديد من الأدوية الأخرى للمساعدة في علاج القرحة. هناك نوعان من الأدوية (حاصرات H2 ومثبطات مضخة البروتون) تقلل من كمية الحمض التي تنتجها معدتك. توفر الأدوية المضادة للحموضة المتاحة دون وصفة طبية راحة مؤقتة. يؤدي التدخين إلى تفاقم الانزعاج. في الحالات الشديدة، قد تحتاج لعملية جراحية. تتفاقم القرحة بدون علاج.

التعايش مع قرحة المعدة

إذا كنت تعاني من قرحة، فتجنب الأشياء التي تزيد من ألم القرحة لديك. وهذا يعني تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والتدخين. إذا كنت تتناول الأسبرين أو الإيبوبروفين لعلاج الألم المزمن، تحدث مع طبيبك. وقد يقترحون بديلا. حافظ على نظامك الغذائي متوازنا. حاول تناول وجبات صغيرة ومتكررة عندما تشعر بالألم.