المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:24 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

كيف تحمي شعرك من القشرة في فصل الشتاء؟

قشرة الشعر
قشرة الشعر

تعد قشرة الرأس من المشكلات المزعجة والشائعة لدى كثير من الأشخاص، ويبحث الكثيرعن علاج قشرة الشعر، فهي تكون عبارة عن التهاب الجلد الدهني بشكل بسيط، مع العلم أن القشرة ليست معدية أو خطيرة، إلا أنه من كثرة الحك في الشعر تسبب في إصابة فروة الشعر وتكون صعبة في العلاج.

فإن العديد من الأطباء يصفون بعض أنواع الشامبو التي تساهم في الحد من ظهور القشرة في الرأس، ولكن مع توقف الشامبو ربما تعود مرة أخرى، وفي هذه الحالة يجب اتباع ما يلي:

- إذا استخدمت شامبو لفترة محددة وبعد فترة لم يحقق نتيجة فإن في هذه الحالة يمكن استبداله بنوع شامبو جديد.

- مع العلم أن استخدام الشامبو الدوائي يكون أفضل عند بعض الحالات ويصل إلى نتائج جيدة.

- لابد قبل استخدام الشامبو أن تقرأ الإرشادات التي توجد على الزجاجة.

- عند غسل الشعر يجب أن يكون الشعر مبللا، وأيضا يوضع الشامبو على فروة الرأس مع التدليك بشكل جيد، ثم يشطف جيدا بعدها.

- من الضروري قبل استخدام أي وصفة شامبو استشارة الطبيب أولا.

وفيما يخص علاج قشرة الرأس والحكة، هناك العديد من الوسائل التي تساعد على التخلص من قشرة الرأس، والتي تكون منها تنظيف الشعر بواسطة شامبو يساعد على الحد من تراكم الدهون في فروة الشعر، على أن يكون غسل الشعر مرتين أو 3 في الأسبوع، بشرط استمرار الغسل بشكل مستمر حتى تنتهي القشرة بشكل نهائي.

- هناك شامبو يتضمن على مادة بيريثيون الزنك والتي تكون مضادة للبكتيريا والفطريات.

- كما هناك شامبو يتضمن على قطران الفحم فهو يستهدف موت خلايا الجلد في فروة الرأس وتقشيرها، وهذا النوع يكون مفيدا مع الأشخاص ذات لون فاتح.. لكن من عيوبه أنه يجعل فروة الشعر شديدة الحساسية من أشعة الشمس.

- كما أن الشامبو الذي يتضمن على حمض الساليسيليك فهي تساعد على القضاء على القشرة.

- وكذلك يكون هناك الشامبو التي تتضمن على مادة سلفيد السلينيوم تساعد على مُضاد للفطريات.

- وأيضا الشامبو التي تتضمن الكيتوكونازول والذي يهدف القضاء على الفطريات المسببة للقشرة التي تعيش على فروة رأسك.

- بالإضافة إلى الشامبو الذي يتضمن على مادة الفلوسينولون حيث يكون لها دور في تخفيف الحكة وتقشر الجلد والتهيج.

وعن أسباب قشرة الشعر عند النساء، فهناك العديد من الأسباب التي تسبب الإصابة بقشرة الشعر، مع العلم أن قشرة الشعر ليست معدية، ولكن هناك أسباب تسبب في ظهور القشرة، والتي من ضمنها ما يلي:

- ربما يكون السبب جفاف فروة الشعر خاصة في موسم الشتاء مما يتسبب في ظهور القشرة.

- وكذلك ارتداء غطاء للرأس في فصل الشتاء يسبب في تفاقم ظهور القشر، خاصة إذا تعرض للمطر والكتمة.

- وأيضا قلة الاستحمام يتسبب في ظهور الجلد الميت والدهون خاصة في فصل الشتاء، لذا لابد الاستحمام في فصل الشتاء على الأقل مرتين أسبوعيا.

ويمكن علاج قشرة الشعر بالخل، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا فربما يتسبب تهيج في الرأس، خاصة وأن الخل يكون قويا وله قدرة على الحد من ظهور قشرة الشعر، ومن وسائل استخدام الخل للتخلص من قشرة الشعر ما يلي:

- يمكن خلط قطرات من الخل مع الشامبو وغسل فروة الشعر جيدا.

- وهناك من يقوم بعد غسل الشعر بالشامبو يضع قطرات من الخل على الراس ويفرك الفروة بشكل جيد، ثم يغسل الشعر مرة ثانية.