المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 08:39 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مصدر مسؤول يرد على ما يشاع بشأن تسوية أوضاع هيئة التشاور والمصالحة عاجل: صنعاء تشتعل الآن وهذا ما يحدث ”شاهد” مصدر استخباراتي يفجر مفاجأة ويكشف عن تعاون بين أمريكا وجماعة الحوثي ضد السعودية قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية” عاجل: بيان للخارجية الأمريكية عن إغراق الحوثيين لسفن تجارية في البحر الأحمر وقتل عدد من البحارة بدأت تغرق وسفينة أخرى تتدخل لإنقاذ الطاقم.. تفاصيل جديدة عن السفينة المستهدفة في ميناء نشطون ببحر العرب كيف نواجه خرافة الولاية؟ خبير عسكري: هكذا ستكون نهاية ”النفخ الأمريكي” للحوثيين! زوجة بالسعودية رفضت استقبال أهل زوجها في عيد الأضحى.. وعندما أصر على دعوتهم فاجأته بتصرف ”شيطاني” لم يتوقعه ”فيديو” حدث فير مألوف شرقي اليمن .. وإعلان جديد للبحرية البريطانية

هل تعاني من ضعف الذاكرة والإرهاق المستمر؟ هذا الفيتامين هو السبب

تعبيرية
تعبيرية

يُعرف باسم كوبالامين، وله دور أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه مسؤول أيضًا عن الخلايا، والوظائف العصبية، إلى جانب الحمض النووي، والخلايا التي تحمل المعلومات الوراثية، إنه فيتامين المشهور ب12 -B12-.

6 أعراض تكشف نقص فيتامين B12

وللحصول على فيتامين ب12 من المواد الغذائية، فإنه موجود في اللحوم، والأسماك، والدواجن، والألبان، ويتوفر في المكملات الغذائية عن طريق الفم، والحقن، لعلاج نقصه في الجسم.

وهناك عدة أعراض تشير إلى وجود نقص في فيتامين ب12 لديك عليك استشارة الطيب لوصف العلاج لك إذا شعرت بها:

أعراض نقص فيتامين ب12- B12

1- ضيق في التنفس؛ إذا كنت تعاني من فقر الدم، فإنه ينخفض وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم؛ مما يؤدي إلى ضيق في التنفس وحتى الدوخة. وهذا عرض من أعراض نقص فيتامين ب12.

2- إذا كان لديك شعور بالخدر في اليدين والقدمين، وصعوبة في الحركة فقد تصاب باعتلال الأعصاب وقد تتلف أعصابك الطرفية بسبب نقص ب12.

3- إذا كنت تشعر دائمًا بالتعب والضعف بشكل غير طبيعي فإن ذلك من أعراض نقص فيتامين ب 12.-بحسب مايو كلينك-

4- إذا كنت تعاني من شحوب الجلد، فإنها إشارة لنقص كرات الدم الحمراء، وهو ما يسمى أيضًا باليرقان، وكذا إذا كنت تعاني من ألم في الفم، والتهاب اللسان، أو تورم اللسان الأحمر أو طعم سيئ في الفم أو إحساس بالحرقان؛ فإن هذه أعراض نقص ب12.

5- إذا كنت تعاني من اضطراب في الصحة النفسية أو لديك اكتئاب فإن نقص فيتامين B12 أيضًا يؤثر على الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وصعوبة التركيز وتقلبات المزاج.

6- إذا كنت تعاني من سرعة ضربات القلب، أو مشاكل في الرؤية فإن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى تلف العصب البصري مما يمكن أن يسبب اضطرابات في الرؤية.

ختامًا يجب عليك أن تجري فحصًا فوريًا لأنه في الحالات الشديدة من نقص فيتامين ب12 يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، وأمراضًا أخرى لا تتوقعها، وعليك استشارة الطبيب حال مررت بأي من الأعراض آنفة الذكر.