المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 05:21 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

هل تعاني من ضعف الذاكرة والإرهاق المستمر؟ هذا الفيتامين هو السبب

تعبيرية
تعبيرية

يُعرف باسم كوبالامين، وله دور أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه مسؤول أيضًا عن الخلايا، والوظائف العصبية، إلى جانب الحمض النووي، والخلايا التي تحمل المعلومات الوراثية، إنه فيتامين المشهور ب12 -B12-.

6 أعراض تكشف نقص فيتامين B12

وللحصول على فيتامين ب12 من المواد الغذائية، فإنه موجود في اللحوم، والأسماك، والدواجن، والألبان، ويتوفر في المكملات الغذائية عن طريق الفم، والحقن، لعلاج نقصه في الجسم.

وهناك عدة أعراض تشير إلى وجود نقص في فيتامين ب12 لديك عليك استشارة الطيب لوصف العلاج لك إذا شعرت بها:

أعراض نقص فيتامين ب12- B12

1- ضيق في التنفس؛ إذا كنت تعاني من فقر الدم، فإنه ينخفض وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم؛ مما يؤدي إلى ضيق في التنفس وحتى الدوخة. وهذا عرض من أعراض نقص فيتامين ب12.

2- إذا كان لديك شعور بالخدر في اليدين والقدمين، وصعوبة في الحركة فقد تصاب باعتلال الأعصاب وقد تتلف أعصابك الطرفية بسبب نقص ب12.

3- إذا كنت تشعر دائمًا بالتعب والضعف بشكل غير طبيعي فإن ذلك من أعراض نقص فيتامين ب 12.-بحسب مايو كلينك-

4- إذا كنت تعاني من شحوب الجلد، فإنها إشارة لنقص كرات الدم الحمراء، وهو ما يسمى أيضًا باليرقان، وكذا إذا كنت تعاني من ألم في الفم، والتهاب اللسان، أو تورم اللسان الأحمر أو طعم سيئ في الفم أو إحساس بالحرقان؛ فإن هذه أعراض نقص ب12.

5- إذا كنت تعاني من اضطراب في الصحة النفسية أو لديك اكتئاب فإن نقص فيتامين B12 أيضًا يؤثر على الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وصعوبة التركيز وتقلبات المزاج.

6- إذا كنت تعاني من سرعة ضربات القلب، أو مشاكل في الرؤية فإن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى تلف العصب البصري مما يمكن أن يسبب اضطرابات في الرؤية.

ختامًا يجب عليك أن تجري فحصًا فوريًا لأنه في الحالات الشديدة من نقص فيتامين ب12 يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، وأمراضًا أخرى لا تتوقعها، وعليك استشارة الطبيب حال مررت بأي من الأعراض آنفة الذكر.