المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 08:50 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مليشيات الحوثي تبث مشاهد لما قالت إنها عملية إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مارب ”فيديو” اليوتيوبر الشهير ”جو حطاب” يوجه رسالة لليمنيين بعد زيارته للبلاد انتشار أمني بعدن وترقب قرارات مصيرية من المجلس الانتقالي ضربة قاتلة للحوثيين ستؤدي الى نهايتهم بأسرع وقت عاجل: جماعة الحوثي تتبنى عملية إسقاط لطائرة مسيرة اسقطتها قوات الجيش في مارب أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بمارب تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو” قيادي حوثي يضرب جماعته من الداخل وينشر فساد القيادات العليا وهكذا انتقموا منه بعد اكتشاف أمره بالوثائق: صحفي استقصائي يكشف فضايح عن شحنات المبيدات القاتلة التي يستوردها التاجر الحوثي دغسان بتوجيه من المشاط مصر تعلن زيادة سعر الخبز بنسبة 300% عاجل: جماعة الحوثي تعلن عن ”6 عمليات عسكرية واسعة ونوعية” إحداها في البحر الأبيض المتوسط

صحتك تهمنا.. فوائد الدوم لعلاج مرضى السكري

الدوم وفوائده
الدوم وفوائده

تتعدد فوائد الدوم الصحية للجسم لما يحتويه من عناصر غذائية، وفيتامينات، ومعادن هامة لصحة الجسم،فالدوم مفيد للقلب، ولمرضى ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يخفض الكوليسترول، إلى جانب فوائده العديدة لمختلف أجهزة الجسم.

وللدوم فوائد صحية مذهلة، وهو ما نستعرضه في السطور التالية:

التغلب على ارتفاع ضغط الدم


ومن فوائد الدوم، أن له نشاطا خافضا لضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة جدًا. وفي المراحل المبكرة من ارتفاع ضغط الدم قد لا تظهر أي أعراض، ولكن هذه الحالة يمكن أن تكون خطيرة وتؤدي إلى مضاعفات مختلفة إذا تركت دون علاج. هناك الكثير من الأدوية العشبية التي يعتقد أنها قادرة على خفض ضغط الدم، وفاكهة الدوم واحدة منها.

عظيم للعضلات


يحتوي الدوم على الأحماض الأمينية الأساسية بكميات كبيرة. وهذا بالتأكيد مفيد جدًا للعضلات.
نوع الأحماض الأمينية الموجودة في فاكهة الدون هو فالين، وهو مفيد لتحفيز نمو العضلات وتجديدها.
بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا حمض الليوسين الأميني، الذي يلعب دورًا في تخليق البروتين وإصلاح العضلات، والحمض الأميني آيزوليوسين، الذي يشارك أيضًا في عملية التمثيل الغذائي للعضلات ويتركز في الأنسجة العضلية.

خفض نسبة الكولسترول في الدم


الفائدة التالية من فاكهة الدون هي أنه يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. أظهرت الدراسات أن مستخلص فاكهة الدوم يمكن أن يقلل من إجمالي مستويات الدهون في الدم. مستويات الكولسترول السيئ، ومستويات الدهون الثلاثية. وهذا ما يجعل فاكهة الدون يُعتقد أنه يساعد في تقليل المخاطر الخطيرة المختلفة لمستويات الكوليسترول في الدم.

مضاد للالتهابات


من فوائد الدوم، التغلب على الالتهاب، فهو يعد مضاد للالتهابات.
كما يمكنه علاج القولون العصبي، ويعزى ذلك بعد ذلك إلى الخصائص المضادة للالتهابات في فاكهة الدوم والتي يمكن الحصول عليها من المواد المضادة للأكسدة المختلفة الموجودة في لحم الثمرة.

التغلب على مرض السكري


وجد أن هناك انخفاضًا في نسبة السكر في الدم عند تناول الدوم، ويمكن تفسير ذلك على أنه يحمل نشاط مضاد لمرض السكر. ميزة أخرى لفاكهة الدون هي أن هذه الفاكهة يمكن أن تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم دون إعطاء آثار جانبية ضارة للجسم.

لعلاج الإمساك


يمكن أيضًا استخدام الدوم كملين لمن يعاني من الإمساك.
ويعتقد أن المحتوى العالي من الألياف يستخدم لتسهيل حركات الأمعاء ويستخدم لمنع الإمساك.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية


يمكن لفاكهة الدون أيضًا أن تقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. رؤية فعالية الدوم التي يمكن أن تقلل نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وحتى نسبة السكر في الدم. ويمكن القول أيضًا أن لهذه الفاكهة فوائد لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من المضاعفات الناجمة عن خلل وظائف الكلى


انخفاض وظائف الكلى يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى. وذلك لأن الكلى من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان. ويعمل الدوم على تصفية الدم وإزالة السموم من الجسم والمساعدة في إخراجها على شكل بول.