المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 10:15 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عضو بمجلس الحرب الإسرائيلي يتهم نتنياهو بـ”بيع الأوهام” حول النصر في غزة السجن المؤبد لمشهورة مواقع التواصل الاجتماعي ”ام اللول” تطور خطير.. إيران تعترف رسميا بتزويد الحوثيين بصواريخ باليستية متطورة ووكالة إيرانية تنشر الصور! (شاهد) ”غدر” إيراني يشعل اليمن من جديد والبحر الأحمر ! مليشيات الحوثي تبث مشاهد لما قالت إنها عملية إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مارب ”فيديو” اليوتيوبر الشهير ”جو حطاب” يوجه رسالة لليمنيين بعد زيارته للبلاد انتشار أمني بعدن وترقب قرارات مصيرية من المجلس الانتقالي ضربة قاتلة للحوثيين ستؤدي الى نهايتهم بأسرع وقت جماعة الحوثي تتبنى عملية إسقاط لطائرة مسيرة اسقطتها قوات الجيش في مارب أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بمارب تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو”

وفاة 3 أطفال بالهند.. بسبب أعراض الإصابة بالدفتيريا

بكتيريا الدفتيريا
بكتيريا الدفتيريا

أعلنت السلطات الصحية في الهند، عن إصابة 7 ووفاة ما لا يقل عن 3 أطفال بسبب مرض الدفتيريا، وفي أعقاب هذه الوفيات، أطلقت وزارة الصحة، عملية مراقبة لمعالجة تكرار حالات الدفتيريا التي ابتليت بها عدة مناطق على مدى السنوات الخمس الماضية.

ونشر موقع "تايمز" أوف إنديا، تعد الدفتيريا، عدوى خطيرة تسببها سلالات من البكتيريا المعروفة باسم الوتدية الخناقية، وتنتج هذه البكتيريا سمومًا، والتي إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة مثل صعوبة التنفس، ومشاكل في ضربات القلب، وحتى الموت.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن تنتشر البكتيريا من شخص لآخر، وفي أغلب الأحيان عن طريق الرذاذ التنفسي مثل السعال أو العطس، وقد يؤدي لمس القروح المفتوحة والمصابة إلى إصابة الأشخاص بالمرض.

وحدثت الوفاة الأولية في 2 أكتوبر في قرية أوتاوافا بالهند، وتلتها حالة وفاة ثانية في 13 أكتوبر، وثالثة في 16 أكتوبر، وتم تأكيد جميع الحالات الثلاث على أنها وفيات مرتبطة بالدفتيريا، ويعد التشخيص والتدخل في الوقت المناسب أمران حاسمان في مكافحة هذا المرض.

وعادة ما يتم تشخيص الدفتيريا سريريًا من خلال وجود غشاء رمادي يغطي الحلق، وعلى الرغم من أنه يوصى بإجراء الاختبارات المعملية للحالات المشتبه فيها لتأكيد الحالة، إلا أنه يجب أن يبدأ العلاج على الفور.

أعراض الإصابة بالدفتيريا

ووفقا للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وتبدأ أعراض مرض الدفتيريا بعد 2-5 أيام من التعرض، ويمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، مع وجود علامات مبكرة شائعة بما في ذلك التهاب الحلق والحمى، في الحالات الشديدة، تنتج البكتيريا سمًا يخلق رقعة سميكة رمادية أو بيضاء في الجزء الخلفي من الحلق، مما قد يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء والتسبب في سعال نباحي.

ويحدث تورم في الرقبة أيضًا بسبب تضخم الغدد الليمفاوية، ويمكن أن يدخل السم إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل التهاب عضلة القلب، والتهاب الأعصاب، ومشاكل في الكلى، والإصابة بالنزيف الناجمة عن انخفاض الصفائح الدموية.

علاج الإصابة بالدفتيريا

تتطلب عدوى الدفتيريا علاجًا فوريًا، وعادةً ما يتضمن إعطاء مضاد للعدوى، عن طريق الوريد أو عن طريق الحقن العضلي، وتوصف المضادات الحيوية أيضًا للقضاء على البكتيريا ووقف إنتاج السموم ومنع المزيد من انتقال العدوى.