المشهد اليمني
الثلاثاء 23 يوليو 2024 04:59 صـ 17 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
من هم؟ وفد إسرائيل المثير للجدل يستعد لأولمبياد باريس! شاهد..انفجارات ضخمة تهز جنوب صنعاء ومصادر تكشف ماحدث رحلة العودة: 40 صيادًا يمنيين يواجهون كابوس الاختطاف في إريتريا. رحلة الموت: مهندس يمني يلفظ أنفاسه الأخيرة على بوابة الحلم الأوروبي! نادي المعلمين اليمنيين ينتقد مليشيات الحوثي بسبب قطع المرتبات ”انتهاكاتٌ لا تتوقف”: الحوثيون يُمعنون في ممارساتهم القمعية باقتحام مركزٍ طبيٍّ في إب ”الملثمون يضربون من جديد: مقتل قيادي عسكري كبير بقوات الانتقالي في أبين” إنجاز يمني جديد! ”يسلم السعيدي” يُثبت تفوقه في الرياضيات الذهنية ويُحرز المركز الثاني في بطولة العرب. لحظات حاسمة: تنفيذ حكمي قصاص في تعز والعفو عن ثالث في مفاجأة مدوية! موقف مغاير ل ”يحيى صالح” من الهجوم الإسرائيلي على الحديدة ”الصحفي الجريء في مأزق: استدعاء عاجل للحنشي بعد شكوى قضائية” لماذا أعلن عبدالملك الحوثي سعادته بالقصف الهمجي الصهيوني على ميناء الحديدة؟

”البنك المركزي يوجه الضربة القاضية للبنوك المتورطة.. ما تداعيات القرار؟”..خبير اقتصادي يجيب

تعبيرية
تعبيرية

في تعليقه على قرار إلغاء تراخيص البنوك المتمردة، أعرب الصحفي والخبير الاقتصادي ماجد الداعري عن رأيه القاطع بشأن الأثر الكبير لهذا القرار على النظام المصرفي.

وجاءت تصريحاته في منشور نشره عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، حيث أشار الداعري إلى أن هذا القرار يمثل أحدث سلسلة من الإجراءات العقابية التي يتخذها البنك المركزي تجاه البنوك المتورطة في مخالفات.

وأكد الداعري أن إلغاء الترخيص يعني عدم قبول أي تعاملات مصرفية مع البنك المعني، بما في ذلك عبر نظام SWIFT العالمي الذي يعتبر حيوياً للتحويلات المالية الدولية.

وأوضح أن وقف السويفت كود لأي بنك يعني فصله عن النظام المالي العالمي بشكل كامل، مما يجعل من المستحيل استثناء الفروع التابعة للبنك في مناطق معينة، وفقاً لاستثناءات قد توضحها السلطات المختصة.

وتابع الداعري تعليقه بالتأكيد على صعوبة إصدار شفرة SWIFT جديدة لفرع بنك موقوف، مشيراً إلى الضغوط المعقدة التي تحيط بقرارات البنك المركزي اليمني في عدن.

وختم منشوره بتحذير من التداعيات السلبية للضغوط والتوجيهات المتعددة التي يمكن أن تؤثر على قرارات إدارة البنك في ظل الظروف الراهنة.

بهذا، أبرز الداعري في تعليقه الحاجة إلى تفهم أوسع للتحديات التي يواجهها القطاع المصرفي في ظل الأوضاع الراهنة، داعياً إلى احترام العقول التي تدرك تعقيدات العمل المصرفي وضرورة التفكير بعمق في حل المشاكل المتعلقة بالقطاع المالي.