المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 05:11 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

هل يتحدى وفد الشرعية الحوثيين؟ صحفي يناشد بعمل مطالب صارمة بإنهاء معاناة المختطفين

وفد الشرعية
وفد الشرعية

وجه الصحفي عبد الخالق عمران رسالة هامة لوفد الحكومة الشرعية المفاوض في العاصمة العمانية مسقط، وذلك عبر منشور نشره على صفحته الرسمية في منصة "إكس".

في رسالته، شدد عمران على ضرورة تمسك وفد الشرعية بالمطالب المشروعة، مؤكداً على أهمية اعتماد قاعدة "الكل مقابل الكل"، مع التركيز بشكل خاص على الكشف عن مصير السياسي محمد قحطان كأولوية في كل خطواتهم التفاوضية مع مليشيا الحوثي.

واتهم عمران الحوثيين باستخدام ملف الأسرى والمختطفين كورقة سياسية لتعزيز سلطتهم والاعتراف بها، محذراً من التلاعب بمشاعر أهالي المختطفين.

وأضاف عمران في منشوره أن حسن نية الميليشيات الحوثية يجب أن يتجلى في الكشف عن مصير المخفيين قسراً، والسماح لأهاليهم بزيارتهم، بدءاً بمحمد قحطان.

وانتقد ما وصفه بتلاعب الحوثيين المعتاد في عملية تبادل كشوفات الأسماء، مطالباً بعدم السماح لهم بمطالبة الإفراج عن 50 أسيراً حياً أو ميتاً مقابل قحطان.

وأكد عمران على ضرورة التزام وفد الشرعية بتوجيهات الرئاسة وعدم التنازل عن مطلب الكشف عن مصير قحطان تحت أي ضغط، لضمان نجاح الصفقة.

وشدد على أهمية تحرير النساء المختطفات في سجون الحوثي كأولوية عاجلة، وكذلك تحرير الأسرى السعوديين والسودانيين، بالإضافة إلى الصحفيين نبيل السيداوي وعبدالله النبهاني، والكشف عن مصير الصحفي وحيد الصوفي وتحريره، وأيضاً تحرير موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الذين يحتجزهم الحوثيون.

واختتم عمران منشوره بالتأكيد على ضرورة العمل بأقصى جهد لتحرير كافة الأسرى والمختطفين في هذه الجولة من المفاوضات، مهما كان الثمن، وذلك لمنع استمرار الحوثيين في التلاعب بهذا الملف الإنساني الذي تسبب بمعاناة كبيرة لأهالي وذوي المختطفين منذ سنوات.