المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 06:02 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

”تطور خطير”.. الشرعية تعلق على إعلان الحوثيين عن ”زورق طوفان 1” المسير وتوجه رسالة للمجتمع الدولي!

قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني إن "إعلان مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، عما اسمي زورق "طوفان 1" المُفخخ، وإضافة مجسم "دمية" بشكل صياد على متنه، بهدف تضليل البوارج الدولية، واستخدامه في هجومها مؤخرا على سفينة إم/في تيوتر في البحر الأحمر، والذي أدى لغرقها وفقدان احد طاقمها، يكشف عن حالة من الاستهتار واللامبالاة بأرواح عشرات الآلاف من الصيادين اليمنيين، وتعريض مهنة الصيد في البحر الأحمر للشلل".

تطور خطير

وأضاف الإرياني في تصريحات رصدها "المشهد اليمني" مساء اليوم ، أن "هذا التطور الخطير يكشف طبيعة مليشيا الحوثي كتنظيم ارهابي يتحرك كاداة طيعة لتنفيذ الاجندة الإيرانية دون اكتراث بحياة المدنيين الابرياء، والتداعيات الكارثية لممارساته الاجرامية على الاوضاع الاقتصادية والانسانية في البلاد، وكذا فشل التعاطي الدولي مع التهديدات الخطيرة التي تشكلها المليشيا كذراع للحرس الثوري الإيراني على الملاحة البحرية والتجارة العالمية، والحاجة لإعادة النظر في سبل التصدي لانشطتها الإرهابية".

إحصائيات حكومية

وأشار الوزير الإرياني، إلى أن "الإحصائيات الحكومية تفيد أن نحو (300,000) مواطن يعملون في مهنة الصيد على متن (33,000) قارب، ويعيلون قرابة (2,000,000) من أسرهم في محافظة الحديدة، وأن 60% من الصيادين فقدوا أعمالهم وخسروا مصدر رزقهم الوحيد جراء عسكرة مليشيا الحوثي للسواحل والجزر الخاضعة لسيطرتها، واتخاذها منصة لمهاجمة السفن التجارية وناقلات النفط في البحر الأحمر، وتعطل أغلب مراكز الإنزال السمكي بالمحافظة".

رسالة للمجتمع الدولي

وتابع وزير الإعلام اليمني أن "المجتمع الدولي والامم المتحدة مطالبين بالعمل على الاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة مليشيا الحوثي، وتفادي المخاطر الكارثية لهجماتها الارهابية على خطوط الملاحة الدولية، عبر الشروع الفوري في تصنيفها "منظمة إرهابية"، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، والتحرك في مسار موازي لتقديم دعم حقيقي للحكومة لحسم معركة استعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية".

الكشف عن الزورق

وكانت مليشيات الحوثي بثت مشاهد لما وصفته بـ"زورق طوفان1" المسير، والذي استخدمته في الهجوم الأخير على شاحنة تجارية يونانية بالبحر الأحمر.

وزعم إعلام المليشيات أن هذا الزورق الإيراني، "محلي الصنع، ويحمل رأسا حربي بوزن 150 كجم ويمتاز بسرعة وقدرة عالية على المناورة والتخفي".

وقال إن "سرعته تصل إلى 35 ميلا بحريا في الساعة ويختص باستهداف الأهداف البحرية القريبة (الثابتة والمتحركة)".