المشهد اليمني
الثلاثاء 16 يوليو 2024 03:41 مـ 10 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

الإفراج عن أحد قيادات ‘‘البهائية’’ من سجون الحوثيين بصنعاء بعد عام على اعتقاله

عبدالله العلفي متحدث البهائيين
عبدالله العلفي متحدث البهائيين

أفرجت مليشيا الحوثي الإرهابية، عن قيادي في الأقلية البهائية، بعد أكثر من عام على اختطافه وإيداعه أحد سجونها في العاصمة صنعاء.

وقالت الجماعة البهائية في اليمن، في بيان مقتضب على منصة إكس، اليوم السبت، إنه "تم الإفراج عن عبدالله العلفي من معتقلات الحوثيين".

وأضافت: "لا يزال هناك 4 بهائيين في الاحتجاز (عبدالإله البوني، محمد الدبعي، حسان الزكري، إبراهيم جعيل)".

وطالبت الجماعة في بيانها بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلين الأربعة.

ويوم أمس الجمعة، قالت المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين، إنها علمت من مصادر موثوقة بأن عبدالله العلفي، (المتحدث الرسمي باسم البهائيين اليمنيين)، أحد البهائيين الخمسة المعتقلين منذ أكثر من سنة قد وصل إلى منزله.

وأضافت في بيان على منصة إكس، "لم تتضح حتى الآن طبيعة خروجه وما إذا كان تحت الإقامة الجبرية أو أي قيود أخرى كما حدث للبهائيين الـ 12 الذين سبق خروجهم من المعتقلات".

وأعربت المبادرة، عن أمنياتها أن تكون عملية الإفراج عن العلفي "بادرة إيجابية من الحوثيين نحو تصحيح مسار طريقة تعاملهم مع ملف الأقلية البهائية المسالمة" وإيقاف الاضطهاد المنهجي المتزايد للبهائيين منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء في 2014م.

وفي الـ 25 من مايو 2023م، اقتحمت عناصر مسلحة حوثية منزلاً خاصاً في صنعاء حيث كان يجتمع أفراد الأقلية البهائية اليمنيين، واعتقلت 17 شخصاً وأخفتهم قسرياً، وبعد ضغوط دولية أفرجت عن 12 شخصاً منهم وأبقتهم تحت المراقبة وتقييد حريتهم في التعبير والتنقل، فيما أبقت على 5 في سجونها.