المشهد اليمني
الثلاثاء 16 يوليو 2024 03:25 مـ 10 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

مبتكر يمني يتعرض للسرقة والاختطاف من قبل مليشيا الحوثي

ورشة المبتكر
ورشة المبتكر

تعرض المبتكر اليمني شمسان مغلس لعملية سرقة طالت ورشته في سوق عنس بصنعاء، وذلك بعد أشهر من اختطافه من قبل مليشيا الحوثي.

ووفقاً لمنشور على صفحته في فيسبوك، فقد قام اللصوص بنهب عدد من الآلات والمعدات من ورشة مغلس، والتي اشتهرت بصنعها لمناشير ذات جودة عالية تفوق المناشير الإيطالية.

وتعود حادثة السرقة إلى أكثر من عام، حيث تعرض مغلس لمضايقات مستمرة بسبب تميز منتجاته، وتم رفع دعوى قضائية ضده زعمت تقليده للمنتجات الأوروبية، في ما اعتبر انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية.

ولم تتوقف الانتهاكات عند هذا الحد، حيث تم تلفيق تهم كيدية ضد مغلس، من بينها مديونية مستحقة، قبل أن تقوم مليشيا الحوثي باختطافه قبل حوالي ثمانية أشهر واحتجازه في سجن الاحتياط، ولم يتم الإفراج عنه إلا مؤخرًا بكفالة تمثلت في ورشته ومحتوياتها.

وقد أثار حادثة السرقة والاختطاف موجة من الغضب والاستياء في أوساط الناشطين والحقوقيين وشخصيات المجتمع اليمني، الذين أصدروا بياناً تضامنياً مع المبتكر مغلس.

وطالب البيان وزارة داخلية الحوثيين بضبط اللصوص الذين قاموا بنهب ورشته، واتهموا قسم الشرطة الخاضع للحوثيين في مديرية الصافية بالمماطلة في القبض على المتهمين.

ويرى النشطاء أن هذه الحادثة هي دليل على قمع المليشيا الحوثية للمبتكرين والمبدعين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وأن سرقة ورشة مغلس تأتي في إطار محاولة لإسكات روح الابتكار ومعاقبة مغلس على تميز منتجاته.

وتُعد هذه الحادثة مثالاً صارخاً على انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها مليشيا الحوثي بحق المدنيين في اليمن، بما في ذلك ملاحقة المبتكرين والمبدعين وقمع حرية التعبير