المشهد اليمني
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:40 صـ 17 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وضع قائمة بأسماء قيادات حوثية من الصف الأول لاغتيالها.. الكشف عن خطة وتنسيق أمريكي إسرائيلي والمفاجأة بشأن مصير عبدالملك الحوثي من هم؟ وفد إسرائيل المثير للجدل يستعد لأولمبياد باريس! شاهد..انفجارات ضخمة تهز جنوب صنعاء ومصادر تكشف ماحدث رحلة العودة: 40 صيادًا يمنيين يواجهون كابوس الاختطاف في إريتريا. رحلة الموت: مهندس يمني يلفظ أنفاسه الأخيرة على بوابة الحلم الأوروبي! نادي المعلمين اليمنيين ينتقد مليشيات الحوثي بسبب قطع المرتبات ”انتهاكاتٌ لا تتوقف”: الحوثيون يُمعنون في ممارساتهم القمعية باقتحام مركزٍ طبيٍّ في إب ”الملثمون يضربون من جديد: مقتل قيادي عسكري كبير بقوات الانتقالي في أبين” إنجاز يمني جديد! ”يسلم السعيدي” يُثبت تفوقه في الرياضيات الذهنية ويُحرز المركز الثاني في بطولة العرب. لحظات حاسمة: تنفيذ حكمي قصاص في تعز والعفو عن ثالث في مفاجأة مدوية! موقف مغاير ل ”يحيى صالح” من الهجوم الإسرائيلي على الحديدة ”الصحفي الجريء في مأزق: استدعاء عاجل للحنشي بعد شكوى قضائية”

عودة آلاف المغتربين اليمنيين من السعودية إلى اليمن.. وإعلان لمنظمة الهجرة الدولية

عاد أكثر من أربعة آلاف مغترب يمني من السعودية في مايو الماضي، بينهم قلة من العائدين بوثائق رسمية.

وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تقرير مراقبة تدفق اليمنيين العائدين، أصدرته الخميس، إنها رصدت 4,010 مغتربين عادوا من المملكة العربية السعودية في مايو 2024.

وأشار التقرير إلى أن عدد المغتربين العائدين في مايو الماضي يمثلون زيادة بنسبة 21% مقارنة بأبريل الماضي الذي عاد فيه 5,046 مغترب.
ولفت التقرير إلى أن كل المغتربين العائدين الشهر الماضي، عادوا عبر منفذ الوديعة البري الحدودي بين البلدين، وتوزعوا على 17 محافظة يمنية مختلفة.

وتصدرت أمانة العاصمة أعداد المغتربين العائدين بـ497 مغتربًا، تليها الحديدة (458)، ثم تعز وإب (373 في كل واحدة منهما)، وحجة (344)، وصعدة (332)، والمحويت (255)، وعمران (149)، وذمار (107)، فيما كان أقل عدد في محافظات أبين وشبوة ( 28 في كل واحدة منهما)، وحضرموت (25)، والبيضاء (12)، بحسب "يمن فيوتشر".

وأفادت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة الدولية، أن 89 مغترباً فقط، أو ما نسبته 2% من إجمالي اليمنيين العائدين في مايو الماضي يمتلكون وثائق سفر وعادوا بطريقة نظامية من المملكة، فيما كان البقية (3,921 مغترب)، وبنسبة 98% لا يملكون وثائق سفر وتم ترحيلهم من قبل السلطات السعودية.

وأشارت المصفوفة إلى أن فريقها سجل 221 مهاجراً إثيوبياً قامت السلطات العُمانية بترحيلهم من أراضيها إلى نقطة ديفن في مديرية شحن بمحافظة المهرة الحدودية، شرقي البلاد.