المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 09:28 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الكشف عن موقف الحوثيين من استئناف الشرعية تصدير النفط والغاز المسال ! بعد زعمه تلقيه اتصالًا من السفير السعودي.. مقرب من زعيم المليشيات الحوثية يكشف عن 5 مطالب تم الاتفاق عليها مع السعودية مصادر تكشف عن ترتيبات طارئة لاستئناف اجتماعات هذه اللجنة المشتركة بين الشرعية والحوثيين يمن موبايل تجوب شوارع صنعاء لاستقطاب مشتركين جدد للتعويض عن خسائر المقاطعة قبيلة بني الحارث تتداعى للرد على الحوثيين بعد مقتل أحد أبنائها بجانب نقطة عسكرية بصنعاء هل ما حدث لترامب من إصابة .. حادثة حقيقية أم مسرحية مدبرة؟! درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الإثنين بسبب عراك بين اطفال الجيران .. مقتل شخص بعد محاولته القاء قنبلة على منزل جاره في صنعاء شاهد .. الحوثيون يبدأون العام الدراسي الجديد بتفعيل السوق السوداء للكتاب المدرسي (صور) ”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق

”مؤنسات الحرم”.. تعرف على عادة يوم الخليف السنوية وسر ذهاب نساء مكة إلى الكعبة في يوم عرفة

مؤنسات الحرم
مؤنسات الحرم

دأبت نساء مكة على عادة سنوية تسمى بـ "يوم الخليف"، وهو يوم عرفة حيث تذهب النساء بأطفالهن إلى الحرم المكي، حتى منتصف ليلة العيد.

وتقوم النساء بذلك حتى لا يبقى صحن الطواف خاليًا أثناء تواجد الحجاج في عرفة، وتُسمّى النساء في هذا اليوم بـ"مؤنسات الحرم"، وتعتبر هذه عادة مكية ومازالت مستمرة حتى اليوم.

ومعنى "الخليف" أي التخلف عن الحج، حيث إن النساء يخلفن الرجال في الحرم ويقمن بتقديم الإفطار للصائمين بعد أن يكون قد ذهب الرجال إلى المشاعر المقدسة.