المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 08:52 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
طارق صالح في الحديدة يتوعد الإمامة ويبشر بدخول صنعاء (فيديو) ”لم يقطع فيه العيش والملح”.. عبدالملك الحوثي يغدر بأحد المقربين منه الرجل الذي أوصل جماعته إلى قصور صنعاء ”فارح بوجود عكفي بدرجة شيخ”..مسؤول حكومي يشن هجوما على شيخ قبلي بجل احد القيادات الحوثية قوات الأمن تنفذ حملة اعتقالات واسعة في شبوة في أول أيام عيد الأضحى المبارك..ماذا يجري؟ ابتزاز ونهب المسافرين.. مليشيا الحوثي تبدأ باستغلال ”فتح الطرقات” بفرض جبايات وفتح نقاط جمركية جديدة فنانة مصرية تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك وتشارك متابعيها بتعليق مؤثر شاهد.. الأسطول الخامس الأمريكي ينشر مشاهد لإنقاذ طاقم سفينة غرقت بهجوم حوثي بالبحر الأحمر كاتب سعودي: تجار أميركا يرفعون أسعار الأضاحي تعز تُدهش الجميع بأول أيام العيد بعد فتح طريق الحوبان.. وهذا ما حدث وأشعل مواقع التواصل باليمن قيادة القوات المسلحة اليمنية في مأرب تؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بحضور رئيس هيئة الأركان (صور) أعجوبة مذهلة .. مغترب يمني يعود للحياة بعد اعلان وفاته رسميا حدث ما كان يخشاه عبدالملك الحوثي من فتح طريق الحوبان في تعز.. هل تعيد المليشيات إطباق الحصار؟

اختفاء الريال السعودي والدولار الأمريكي من محلات الصرافة بصنعاء ومناطق الحوثي بعد قرار مركزي عدن

قالت مصادر محلية إن العملات الأجنبية وخصوصا الدولار الأمريكي والريال السعودي، اختفت من محلات الصرافة بمناطق سيطرة مليشيات الحوثي التابعة لإيران، وخصوصا في العاصمة المختطفة صنعاء.

وأفاد متعاملون بأن محلات الصرافة امتنعت عن صرف الحوالات الواردة بالسعودي والدولار، وصارفتها بالريال اليمني، فضلا عن امتناع تلك المحلات ببيع العملات الأجنبية.

وأضافت المصادر أن محلات الصرافة بمناطق سيطرة الحوثيين، تشتري من المواطنين والمتعاملين العملات الأجنبية في حين تمتنع عن تسليم أي مبلغ بالعملات الصعبة.

وعلم المشهد اليمني من مصادر مصرفية أن إدارة البنك المركزي غير الشرعي التابع للحوثيين بصنعاء، أصدر أوامر لشركات الصرافة بسحب العملات الصعبة من المواطنين.

يأتي هذا في ظل تخوفات من استمرار المليشيات الحوثية بتعميق الانقسام النقدي ورفضها توحيد الاقتصاد اليمني، والقبول بإجراءات البنك المركزي المعترف به دوليا في العاصمة المؤقتة عدن.

وكان المصرف المركزي اليمني أصدر قرارات منها البدء بسحب الطبعة القديمة من العملة اليمنية، بعد رفض المليشيات الحوثية السماح للبنوك التجارية بمناطق سيطرتها من نقل مقراتها الرئيسية إلى عدن، وغيرها من الممارسات الحوثية الهادفة بشكل ممنهج منذ سنوات على تدمير القطاع المالي والمصرفي بالبلاد.