المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 07:55 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

مستقبلٌ غامضٌ ينتظر الحوثيين...الكشف عن آخر مستجدات تشكيل حكومة جديدة للحوثيين

حكومة الحوثيين
حكومة الحوثيين

تمرّ المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثيين، بأزمة قيادة عميقة تُهدد استقراره ومستقبله، وذلك مع استمرار غياب حكومة جديدة منذ أكثر من ثمانية أشهر.

حيث أعرب البرلماني اليمني، أحمد سيف حاشد، عن قلقه البالغ من هذا التأخير، مُشيرًا إلى أنه "يُشير بوضوح إلى وجود أزمة في قيادة سلطة صنعاء".

وأضاف حاشد في تدوينه له بموقع اكس : "إنّ استمرار هذا الوضع يُعيق عملية التغيير ويجعلها مكلفة، بل قد يُصبح التغيير غير ممكنٍ تمامًا. كما أنّ هذا الفراغ يُهدد السلطة نفسها بخطرٍ جسيم، ويُنذر بشللها التام وتعفنها بفعل الفساد والصراعات والخلافات بين أقطابها."

وتابع حاشد: "إنّ غياب حكومة جديدة يُعيق تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، ويُفاقم من معاناتهم في ظلّ الأزمة الإنسانية التي تُثقل كاهلهم. كما أنّ ذلك يُعيق أيّة جهود جادة لإعادة إعمار البلاد وتحقيق السلام."

ودعا حاشد إلى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة جديدة بمناطق الحوثيين قادرة على توحيد الصفوف ومعالجة التحديات التي تواجهها -بحسب وصفه-.

يُشير تحليل الوضع الحالي إلى أنّ جماعة الحوثيين تواجه صعوباتٍ كبيرة في الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة.

وتعود هذه الصعوبات إلى عدة عوامل، منها:

الخلافات الداخلية:

تُعاني جماعة الحوثيين من انقساماتٍ داخلية بين مختلف الفصائل والأجنحة، ممّا يُعيق عملية التوافق على اختيار أعضاء الحكومة الجديدة.

الصراع على السلطة:

تسعى مختلف الفصائل داخل الجماعة إلى تعزيز نفوذها من خلال السيطرة على المناصب الوزارية، ممّا يُعيق عملية التوصل إلى حلولٍ توافقية.

الخوف من التغيير:

تُدرك بعض الفصائل داخل الجماعة أنّ تشكيل حكومة جديدة قد يُؤدي إلى تغييراتٍ جذرية في بنية السلطة، ممّا يُثير قلقها من فقدان نفوذها ومصالحها.