المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 10:54 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
السلطات الأمريكية تطلق اسم ‘‘مغترب يمني’’ على أحد شوارع نيويورك.. ما السر؟ ستطال السعودية والإمارات.. مليشيا الحوثي تنتقل للمرحلة الخامسة من التصعيد .. وقناة لبنانية تكشف ما يجري خلف الكواليس انهيار كارثي.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني نجاح عملية عسكرية أمريكية ضد الحوثيين صباح اليوم .. وإعلان للقيادة المركزية وزارة الأوقاف اليمنية تدشن موسم عمرة 1446هـ وتعلن صدور أول تأشيرة مليشيا الحوثي تصطاد سفينة جديدة في البحر الأحمر.. وإعلان للبحرية البريطانية مليشيا الحوثي تختطف سيدة يمنية وتضع زوجها وأطفالها تحت الإقامة الجبرية أول رد حوثي على التحركات الإسرائيلية ضد حزب الله اللبناني أوروبا... إلى اليمين المتطرف در درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الأحد مدرب عربي شهير يهتك عرض مراهقات بطريقة شيطانية خسيسة المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024

الجيش الإيراني يكشف تفاصيل جديدة عن تحطم مروحية الرئيس الراحل رئيسي

الرئيس الايراني ومرافقية الراحلين
الرئيس الايراني ومرافقية الراحلين

كشف الجيش الإيراني، اليوم الأربعاء، المزيد من التفاصيل حول حادث تحطم المروحية التي كانت تقلّ الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من كبار المسؤولين، مما أسفر عن مقتلهم جميعًا في 19 مايو 2024.

وأكد الجيش الإيراني في تقريره الثاني عن الحادث، أنّه لم يتم رصد أي مشاكل فنية في المروحية قبل إقلاعها، حيث أظهرت سجلات الصيانة خلوّها من أي أعطال. كما أوضح التقرير أنّ حطام المروحية لا يُظهر أيّ آثار تدلّ على التخريب.

ووفقًا للتقرير، لم يتمّ رصد أيّ نداءات استغاثة أو انقطاع في الاتصالات مع طاقم المروحية خلال الدقائق التي سبقت تحطّمها، أي قبل 69 ثانية فقط من وقوع الحادث. كما لم تُظهر التحقيقات أيّ دليل على تدخلٍ في أنظمة الملاحة أو التشويش الإلكتروني.

وكانت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية قد ذكرت في تقريرها الأول، أنّ التحقيقات شملت جمع وتحليل كمية كبيرة من البيانات من مختلف المجالات ذات الصلة بالحادث، بما في ذلك تسجيلات المُحادثات مع برج المراقبة، والتي لم تُظهر أيّ نشاطٍ مُريب.

يُذكر أنّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، بالإضافة إلى ستة مسؤولين آخرين، لقوا مصرعهم في حادث تحطم مروحية من طراز "بيل 212" أمريكية الصنع، في محافظة أذربيجان الشرقية شمال شرق إيران، أثناء عودتهم من مراسم تدشين سدّ على الحدود مع أذربيجان.

لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة السبب الدقيق وراء تحطم المروحية، ومن المتوقع أن تُصدر السلطات الإيرانية المزيد من المعلومات في الأيام القادمة.