المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:13 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

من يسرق أطفال إب؟ حكايات مروعة تكشف خيوط الجريمة الحوثية!

اطفال مجندين لدى الحوثي
اطفال مجندين لدى الحوثي

عيش سكان محافظة إب اليمنية، وخاصة في وسط المحافظة، حالة من القلق والرعب المتزايدين، جرّاء تصاعد ظاهرة خطف الأطفال والمراهقين بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الماضية.

وتشير الاتهامات إلى تورط جماعة الحوثي الانقلابية في هذه الجرائم، حيث تتزامن عمليات الاختطاف مع حملات مكثفة تجنّد فيها المليشيا الأطفال، وتزامناً أيضاً مع افتتاح المراكز الصيفية التي تديرها الجماعة.

تفاصيل الجرائم ودوافعها:

  • ازدياد حوادث الاختطاف: أفاد مواطنون في محافظة إب لوكالة "خبر" للأنباء، بتزايد ملحوظ في حوادث خطف الأطفال والمراهقين في مختلف أنحاء المحافظة، خاصة في القرى والمدن الواقعة في وسط المحافظة.
  • اتهامات مباشرة للحوثيين: توجّهت أصابع الاتهام مباشرةً إلى قيادات جماعة الحوثي الانقلابية، حيث يرى السكان المحليون أن الجماعة تقف وراء عمليات الاختطاف هذه، بدافع الابتزاز المالي واستغلال الأطفال في أعمال مشبوهة، ناهيك عن التجنيد الإجباري للأطفال في صفوفها المسلحة.
  • استغلال المراكز الصيفية: تُشير مصادر موثوقة إلى أن جماعة الحوثي تستغل المراكز الصيفية التي تقيمها في مختلف مديريات المحافظة، لتسهيل عمليات اختطاف الأطفال وتجنيدهم. حيث تخضع مئات الأطفال والمراهقين في هذه المراكز لدروس تعبوية وتدريبات قتالية، تمهيداً لزجهم في جبهات القتال.

ردود الفعل والنتائج:

  • خوف عارم وسخط شعبي: يعيش أهالي محافظة إب في حالة من الخوف والقلق الشديدين على سلامة أطفالهم، جراء استمرار ظاهرة الاختطاف المتصاعدة.
  • دعوات للتحرك: دعا ناشطون يمنيون وجهات حقوقية محلية ودولية إلى التدخل العاجل لوقف هذه الجرائم البشعة، ومحاسبة المتورطين فيها، وحماية الأطفال من مخاطر التجنيد والاستغلال.
  • تخوفات من ازدياد الظاهرة: يُخشى من أن تستمر ظاهرة خطف الأطفال في محافظة إب بالازدياد، في ظل سيطرة جماعة الحوثي الانقلابية على المحافظة، ونقص الوعي المجتمعي بمخاطر هذه الظاهرة، وضعف الإمكانيات المتاحة لمكافحتها.

الوضع العام:

تُعاني محافظة إب اليمنية، الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي الانقلابية، من أوضاع إنسانية صعبة، تتفاقم مع استمرار الصراع المسلح في البلاد.

وتُضاف ظاهرة اختطاف الأطفال والمراهقين إلى قائمة المعاناة التي يتكبدها سكّان المحافظة، ممّا يُنذر بتداعيات كارثية على مستقبل جيل كامل من الأطفال.