المشهد اليمني
الأربعاء 17 يوليو 2024 06:47 مـ 11 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
آخر تحديث لأسعار صرف العملات بمناطق الانقلاب بحسب إعلان البنك المركزي بصنعاء أول تعليق حوثي بشأن إطلاق النار في ”الوادي الكبير” بالعاصمة العمانية مسقط وسقوط قتلى وجرحى ماذا لو قبلوا بنصائح الحسن؟ إنقطاع الأثر عن ”حمود عباد” وتضارب الأنباء حول اختفاءه المفاجئ من العاصمة صنعاء قبائل الجوف ترفص الكيانات التي تحاول تمزيق وحدة المحافظة بعد إعلان الحوثيين استهدافها في البحر المتوسط.. الشركة المالكة للناقلة ”أولفيا” تنفي تعرضها لهجوم إرتفاع أسعار المياه بعد إقرار الحوثيين جرعة جديدة على كل مصنع بواقع 360 مليون ريال قيادي حوثي يتخوف من مصير جماعته مستقبلا ويستجدي السعودية بتقديم ضمانات لصنعاء الحوثيون يأجرون شارع عام وحديقة عامة وسط العاصمة صنعاء لأحد المتنفذين (وثائق) بعد رسالة للمشاط.. صحفي سعودي: قريبا نزور صنعاء ونلتقي بهذا الرجل! الخطوط الجوية اليمنية تعلن توقع اتفاقية تاريخية في الإمارات.. و 8 طائرات جديدة في طريقها إلى اليمن تسريب مكالمة هاتفية بين ترامب والمرشح الرئاسي كينيدي بعد محاولة الاغتيال

”تسمين الخنازير” و”ذبحها”: فخ جديد لسرقة ملايين الدولارات من اليمنيين

عملة يمنية فئة الف ريال
عملة يمنية فئة الف ريال

حذر الخبير الاقتصادي "علي أحمد التويتي" من عمليات احتيال جديدة تستهدف مستخدمي الإنترنت في اليمن والعالم، خاصةً متداولي العملات المشفرة، حيث قد تُفقد الضحايا ملايين الدولارات بضغطة زر واحدة.

وأوضح التويتي في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنّ المحتالين يستخدمون منصات وهمية للتداول، ويقومون بعملية تسمى "تسمين الخنازير" لخداع الضحايا وإيهامهم بتحقيق أرباح كبيرة.

في البداية، يسمح المحتالون للضحية بسحب الأرباح، مما يبني ثقته ويُشجعه على استثمار مبالغ أكبر. بعد ذلك، يقومون بعملية "ذبح الخنازير" حيث يمنعون الضحية من سحب أمواله ويغلقون المنصة الوهمية.

وأشار التويتي إلى أنّ هذه الأساليب شائعة أيضًا في عمليات احتيال أخرى، مثل تلك التي تُرسل معلومات حسابات وهمية مع مبالغ صغيرة لاكتساب ثقة الضحية. وعندما يرسل الضحية مبلغًا كبيرًا، يقطع المحتالون التواصل معه.

نصائح لتجنب الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال:

  • لا تتعامل إلا مع من تعرفهم.
  • تأكد من صحة معلومات الطرف الآخر قبل إرسال أي أموال.
  • أرسل مبلغًا بسيطًا أولاً للتأكد من صحة المحفظة التي تريد الإرسال إليها.
  • لا تنخدع بوعود الأرباح السريعة والسهلة.
  • احذر من أي عروض تبدو جيدة لدرجة يصعب تصديقها.
  • في حال الشك، لا تتردد في التواصل مع جهات مختصة أو طلب المشورة من خبير.

ختامًا، شدد التويتي على أهمية توخي الحذر الشديد عند التعامل مع أي معاملات مالية عبر الإنترنت، خاصةً تلك المتعلقة بالعملات المشفرة. فبضغطة زر واحدة، قد تخسر كل شيء.