المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 09:16 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ليس الضغط الدولي .. مسؤول في التحالف العربي يكشف السبب الأهم والأخطر الذي منع تحرير ميناء الحديدة من الحوثيين! ”إرهابيون يعيشون على الدم والدمار”...عضو مشاورات الرياض يفتح النار على الحوثيين غضب يمني عارم بعد إشادة البرغوثي بالحوثيين كممثلين شرعيين! موت مروع بصاعقة رعدية: طفل يلقى حتفه وشقيقه يصارع الموت في الضالع! خبير اقتصادي يكشف سر ”القفز للمجهول” بخصوص سعر الصرف للعملة الوطنية هل هو إعلان حرب؟.. عاجل: الحرس الثوري الإيراني يسيطر على ناقلة نفط ”إماراتية” ويصعد على متنها ويختطف الطاقم مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي

بعد قلق وتريث .. اول ردود الحوثيين على حادثة سقوط طائرة الرئيس الإيراني ورفاقه

جاء أول رد حوثي رسمي على حادثة سقوط مروحية تقل الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين الايرانيين بعد ساعات من التريث و الإنتظار من وقت اذاعة خبر الحادثة مقارنة حيث بدء عدد من القيادات والمسؤولين الحوثيين بنشر تمنياتهم بسلامة الرئيس الايراني ورفاقه .
وقال رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط " اليمن قيادة وشعباً يقف إلى جانب الشعب الإيراني وقيادته في الظروف الصعبة التي يعيشها " .
ومن جهته قال مدير وكالة الأنباء اليمنية سبأ - فرع صنعاء - نصر الدين عامر في تغريده على حسابه بمنصة " إكس" ندعوا الله بالسلامة للرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي ومرافقيه مضيفا قلوبنا مع الاشقاء في ايران حكومة وشعبا " دون إتهام أي جهة .
وجائت تغريدة المشاط وعامر دبلوماسية حذرة والتي أعقبها تغريدة قيادات أخرى مشابهة والتي غلب عليها الدعا بنجاه رئيسي ورفاقه بعكس منشور على الصنعاني والقريب من عملية صنع القرار في الجماعة والذي حاول في الإجابة على سؤال : هل حادث مفتعل ...ام حادث عرضي ؟
ورجح الصنعاني في اجابته بوقوف الصهاينة من خلال استهداف صاروخي مباشر في محاولة منه باضفاء الطابع البطولي على إيران دون التحليل بشكل علمي ومنطقي من خلال الهروب الى التهديد والوعيد حيث قال " معنا ذلك حرب لاتُبقي ولاتذر فمن تم استهدافه هو رمز الدولة الايرانية الاول ولن تسكت ايران على هذه التطاول مطلقا مهما كانت النتائج " متناسيا الرد الإيراني المذل خلال استهداف السفارة الإيرانية في سوريا وكذلك الحال خلال استهداف قيادات ايرانية آخرها والذي كان آخرهم سليماني "
وقلل الصنعاني من هول الحادثة قائلا " بالرغم من ان استهدافه ان حصل لن يؤثر على ميزان ايران العسكري مطلقاً لكنها في المحصلة ضربة معنوية شديدة القوة تستحق اشعال حرب اقليمية فورا
لذا فان اي متابع عقلاني يعرف مكر وخبث الصهاينة.... سيرجح ان ماحدث قد حدث بواسطة عملاء من الداخل اثناء صيانة المروحيات مثلا " .
واختتم الصنعاني منشوره بالقول " انا استبعد بشكل كبير جداً ان يكون الحادث قد حدث بسبب سوء الاحوال الجوية ... وان حدث ذلك لهذا السبب تحديداً فيجب معاقبة من سمح للرئيس باستخدام المروحية في ظل هذه الظروف الجوية السيئة... وهذا يعني ايضا ان العمل مدبر من قبل السامحين بااستخدام المروحيات...كل الطرق تؤدي الى روما(محور الصهاينة) لكن دون استهداف مباشر .
التناقضات في التصريحات الإيرانية بين فرضية سقوط مروحية الرئيس الإيراني كان بسبب سوء الأحوال الجوية تارة وبين إسقاطها او خلل فني تارة أخرى يجعل فرضية ان نظام ولاية الفقيه هو المستفيد الأول في التخلص من رئيسي ورفاقه في تحطم الطائرة المنكوبة لشغل الشعب الإيراني والذي يتظاهر ضد النظام لأكثر من عامين رغم الضغوطات الحكومية عليه بعد عجزه عن توفير اصلاحات اقتصادية واجتماعية وسياسية قادرة على توفير الحد الأدنى للمطالب الشعبية على الأقل بدلا من الهروب إلى الخارج .
وتعرضت مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث وسط انباء غير مؤكده عن هبوطها اضطرارياً بمحافظة أذربيجان الشرقية، لكن الحكومة الإيرانية وفقا للتلفزيون الرسمي بأن سقوط طائرة رئيسي ناجم عن الطقس السيء، مشدداً على أنه لا يمكن تأكيد إصابة أو مقتل أي من ركابها .