المشهد اليمني
الجمعة 19 أبريل 2024 04:37 صـ 10 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير ”إيران طلقتهن بالثلاث”...خبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة.. اغتصاب طفلة من قبل ”خالها” تهز العراق ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور!.. فيديو حقيقي يثير التساؤلات! (شاهد) رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد بدء تاثيرات المنخفض الجوي على عدن شاهد: خروج دخان ”غريب” من حفرة في احد مناطق عمان والسلطنة تعلق ”انا من محافظة خولان”...ناشطون يفضحون حسابات وهمية تثير الفتنة بين اليمن والسعودية الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة عاجل: فيتو أميركي يمنع فلسطين من نيل العضوية في الأمم المتحدة وكالة دولية تكشف عن عودة سفينة التجسس الإيرانية ”بهشاد” إلى إيران خوفا من هجوم إسرائيلي

منظمة العمل ضد الجوع: أكثر من ثمانية ملايين يمني يعانون من اضطرابات نفسية

قالت منظمة العمل ضد الجوع (AAH) في تقرير حديث إن أكثر من ربع اليمنيين – أكثر من ثمانية ملايين شخص – يعانون من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والفصام.

وبحسب التقرير، فإن استمرار الصراع والتهجير القسري وتدهور الوضع الاقتصادي والفقر ونقص الغذاء، تؤدي إلى تفاقم انتشار الاضطرابات النفسية التي تؤثر على جميع المجتمعات والفئات الاجتماعية في البلاد. 10% فقط من مرافق الرعاية الصحية الأولية في البلاد لديها موظفون مدربون على تشخيص الاضطرابات النفسية أو علاجها. وأضاف التقرير أن الوصمة المحيطة بقضايا الصحة العقلية تؤخر العلاج، ومن خلال التقليل من قيمة المهن ذات الصلة، تثني الطلاب عن الحصول على تدريب لمعالجة هذه القضايا. وبدأت الحرب الأهلية في اليمن في عام 2015، مما أسفر عن مقتل 377 ألف شخص وتشريد أكثر من 4 ملايين شخص، وفقا للتقارير.

وكان تقرير حقوقي كشف عن مقتل وإصابة 2843 مدنياً بانفجار ألغام خلال السنوات الست الماضية في اليمن.

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات إن الضحايا جراء انفجارات الألغام وقعت في (13) محافظة، منها مأرب، البيضاء، الحديدة، لحج، تعز، إب، صنعاء، أبين، الجوف، الحديدة. الضالع، عمران، صعدة، حجة.

وأشار التقرير إلى أن محافظة تعز تصدرت القائمة من حيث عدد القتلى بسبب الألغام بـ (214)، تليها الحديدة بـ (154) قتيلاً، ومأرب بـ (148)، والجوف بـ (102). . وأضاف التقرير أن عدد الجرحى الذين يعانون من إعاقات دائمة جراء انفجار الألغام الأرضية بلغ (764) بينهم (272) حالة بتر أطراف، بالإضافة إلى حالتين لفقدان البصر.

وكان رئيس المجلس القيادي الرئاسي الرئيس الدكتور رشاد العليمي، منح المشروع السعودي مسام وسام الشجاعة لجهوده الإنسانية في تطهير اليمن من الألغام الأرضية ومخلفات الحرب الأخرى .

وقام العليمي بتسليم الجائزة لأسامة القصيبي المدير الإداري للمشروع . كما كرم المسؤول اليمني البرنامج الوطني لمكافحة الألغام في بلاده ممثلا بمديره العميد. العماد أمين العقيلي مع الوسام .

وقد قام مشروع مسام بتطهير أكثر من 55 مليون متر مربع من الأراضي وإزالة 436,376 لغماً وعبوة ناسفة وذخائر غير منفجرة.