الأحد 14 أبريل 2024 09:34 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أسماء الدول التي شاركت في إسقاط صواريخ ومسيرات إيرانية أطلقت نحو إسرائيل الجوازات توجه بسرعة إنجاز إجراءات المسافرين عبر مطار عدن الدولي ”الألعاب النارية لأطفال مدينتي أكثر خطورة من الهجوم الإيراني” - كاتب سعودي بارز يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل عاجل: اسرائيل تلغي قرار الرد على إيران .. وامريكا تعلق: جاء النهار ولم نرى أي أضرار للهجوم الإيراني توجيهات لرئيس الوزراء ”بن مبارك” بشأن ”مطار الريان” في حضرموت الحوثيون يعتقلون مسافرين عائدين من مناطق الحكومة الشرعية في إجازة العيد ثلاثة من أقوى الأصوات ”الحمساوية” تفضح حقيقة ”الهجوم الإيراني” على إسرائيل!!.. ماذا قالت؟ ”المصنع القاتل: سكان بني مطر وهمدان يناشدون وقف مشروع حوثي”(وثيقة) رفع صوت الأغاني في بيت الجيران أزعج هذه المرأة.. شاهد كيف كانت ردة فعلها؟ ”فيديو” شاهد.. التلفزيون الرسمي الإيراني يبث فيديو من حرائق الغابات في تكساس الأمريكية على أنها في إسرائيل رسائل بين إيران وأمريكا ودولة ثالثة قبل الهجوم على إسرائيل.. تعرف عليها العميد طارق صالح : لن نقف ضد إيران مع إسرائيل ولن نقبل سيطرة إيران على الوطن للعربي

الخطوة القادمة عملات عليها صور بيت ”بدرالدين”.. تفاعل واسع مع تزوير الحوثيين عملة جديدة فئة 100 ريال

العملة المعدنية الحوثية الجديدة
العملة المعدنية الحوثية الجديدة

أثار إعلان البنك المركزي غير الشرعي، الخاضع لسيطرة مليشيات الحوثي الكهنوتية، بالعاصمة المختطفة صنعاء، إصدار عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال، تفاعلا واسعا بين اليمنيين، على منصات التواصل الاجتماعي.

وتعليقا على ذلك، يقول الباحث اليمني، عبدالسلام محمد، إن "ما يثير الاستغراب أن الحكومة تقوم بردود أفعال فقط اتجاه تصرفات الحوثيين بخصوص العملة الوطنية، وكان يفترض أن تقوم باجراءات من قبل أن يقوم الحوثيون بإعطاء قيمة للعملة القديمة من خلال الحوالات المالية".

واضاف في منشور رصده المشهد اليمني، أن "بيد الحكومة الكثير لتستعيد سلطتها على العملة الوطنية في عموم اليمن، لكن لا أستبعد وجود تجارة عملات بين المسئولين تشبه تجارة الاتصالات والطيران".

وأكد على أنه "إذا كان هناك توجه حقيقي لإصلاح البنية الاقتصادية يجب التحقيق مع فاسدين ساهموا في تسليم الحوثي العملة الوطنية والاتصالات وغيرها من مؤسسات الدولة الايرادية".

من جانبه قال المحامي محمد المسوري: "رجعونا الحوثة لعصر بيت حميد الدين. نهبوا كل الأموال والعملات اليمنية. وصنعوا عملة معدنية غير قانونية. وأتوقع.. أن الخطوة القادمة عملات حوثية وعليها صور الحقراء...أصبحت.. الثورة الشعبية من داخل مناطق سيطرة الحوثي هي السبيل الأقوى لتحرير اليمن". بحسب تعبيره.

فيما كتب العميد الركن محمد الكميم، تدوينة قال فيها: "انا مالي دخل ياعيال ستين وستين ... انتوا اعلنتوا من البنك المركزي الرئيسي من وسط صنعاء... واعلنتوا طباعة عملة. يعني معاكم بنك وايرادات وفاعلين انفسكم دولة.. إذاً اصرفوا الرواتب يا ملاعين الوالدين والجدين ... خيرة الله عليكم ياعيال الرسي..". وفق تعبيره.

أما الناشط الصحفي إبراهيم عسقين، فكتب: "بنك صنعا۽ اعلن انه قام بصك عمله معدنيه لفئة 100 ريال .. ويقول انها لن تؤثر على الصرف للريال اليمني امام الدولار .. ان كان لابد من حفظ اموال الشعب وعلي من يدير بنك صنعا۽ واقصد بذلك الحوثيين ..".

وأضاف: "عليهم ان يتذكروا او نذكرهم ان اموال المواطنين وحساباتهم التي اودعت فيه قبل 2015 قد تم نهبها من قبلهم والتي تقدر ب 2 ترليون ريال ولم يتم اعاده اموال الموطنين الي اليوم".

وتابع: "كان على الحوثي ان يصك العمله التي صكت مؤخرا من المعدن وبحسب ما رآه خبراء في ان تكون نسبة الفضة في عملة ابو ال100 ريال ( 30% من المعدن المشكل لها) .. بهكذا يكون بيد المواطن عمله لها قيمه فعليه .. ومافيش اي مشكله لحفظ اموال الناس .. وليس نهب اموالهم للمرة الثانية بذريعة استبدال التالف".

أما الصحفي والمذيع محمد الضبياني فكتب: "يا فضيحتاه.. مخلفات الإمامة تعيد أنتاج ذاتها الرديء .. عملة معدنية يا غبار التاريخ!! الحوثي يريد أن يصادر ما تبقى لليمنيين مدخرات وعملة صعبة، لتكديس بدرومات السلالة الآثمة.!!".

في حين كتب الناشط المقرب من الحوثيين علي فاضل، ساخرًا: "عملة أبو 100 ريال مصنوعة من علب الفول الفارغة ، بورصة سوق الملح".

وفي مؤتمر صحفي عصر اليوم السبت، أعلن محافظ البنك المركزي الخاضع لسيطرة الحوثيين في العاصمة صنعاء عن إصدار عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال "في إطار مواجهة مشكلة العملة التالفة".

وبشأن مصير العملات الورقية التالفة، قال هاشم إسماعيل المعين محافظا للبنك المركزي، "إن تداول العملة المعدنية الجديدة سوف يبدأ من يوم غد الأحد، وذلك عبر فتح نقاط تعمل على مدار الساعة لاستبدال العملة التالفة".

وأضاف "أن صك العملات المعدنية تم وفق أحدث المعايير العالمية"، زاعمًا أن طرح العملة المعدنية الجديدة "لن يؤثر على أسعار الصرف، كونها بديلاً عن التالف".

وكان مجلس إدارة البنك المركزي الخاضع لسيطرة الحكومة الشرعية في عدن، جنوباً، حذر في وقت سابق من إقدام الحوثيين على طباعة أوراق من العملة الوطنية "بطريقة غير قانونية".

وهدد المجلس، الخميس، باتخاذ إجراءات صارمة في حق أي مؤسسة أو جهة مالية تعمل مع ذلك في حال تم المضي في هذه الخطوة.

وأشار المجلس إلى أن هذه الخطوة "ستقضي على أي جهود للإبقاء على ما هو قائم من تبادل للسلع والخدمات بين مختلف المحافظات"، وحذر جميع المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية والقطاعات التجارية من التعامل أو القبول "بعملة مزورة وإحلالها محل عملة قانونية".

وتوعد البنك المركزي في عدن، أي مؤسسة تقبل التعامل بأي وسيلة نقدية "غير قانونية" بـ"إجراءات صارمة تؤثر على وضعها القانوني ونشاطها على الصعيدين المحلي والدولي".