المشهد اليمني
الأحد 21 أبريل 2024 05:11 صـ 12 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ماهو القرار ”2722” ؟ الذي هددت مجموعة السبع المليشيا الحوثية به قبائل عنس تتداعى للرد على الحوثيين بعد اقتحامها منزل أحد أبناء القبيلة وقتله أمام أبنائه (تفاصيل) شاهد .. السيول تجرف الأراضي الزراعية وسيارات المواطنين في رداع بمحافظة البيضاء (فيديو) دعاء المضطرين للفرج العاجل .. إليك أسهل الطرق لفك الكرب أرسنال يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا التحذير من مخطط حوثي خبيث سوف يطمس الهوية في اليمن ! ” اخترق المجال الجوي ولم ترصده الرادارات”.. صحيفة أمريكية تكشف مفاجأة بشأن السلاح الذي استخدمته إسرائيل للهجوم على إيران لن تصدق ما حدث لفتاة من عدن بعد تعرضها للابتزاز! انهيار في خدمة الكهرباء بعدن بعد زيارة ”بن مبارك” للمؤسسة ووعوده بتحسينها.. وغضب شعبي بعد الهجمة الواسعة.. مسؤول سابق يعلق على عودة الفنان حسين محب إلى صنعاء شاهد:”معجزة في الحديدة: عائلة من 18 فردًا تنجو من فخ الموت الحوثي” ”ولي الله” و” رئيس جمهورية” ...قيادي حوثي سابق يكشف عن ارتكاب قيادات حوثية كبيرة جريمة موت بطيء (وثيقة)

بعد ان اعلن عنها الحوثيون .. ماذا يعني صك عملة معدنية ب100 ريال وأثرها على الاقتصاد الوطني؟ (تحليل مالي)


قد يتساءل البعض عن الآثار المالية والاقتصادية التي قد تنعكس خلال الشهور القادمة على الإقتصاد الوطني بعد صك المليشيا الحوثية للعملة النقدية فئة مائة ريال .
قالت مصادر مالية للمشهد اليمني اليوم السبت ان الحوثيين اطلقوا رصاصة قاتلة على الإقتصاد الوطني كونها قامت بضرب قيمة العملة الوطنية والتي ستنهار 5 أضعاف نتيجة لصك عملة معدنية تعادل مائة ريال بدلا من عشرين ريال .
وأضافت المصادر ان المليشيا الحوثية بدأت بضح العملة المزورة المعدنية على محلات الصرافة على أن تبدأ من غدا إنزالها في السوق تدريجيا خوفا من الانهيار والتي سيعقبها ضح الفئات الأكبر فئة 200 ريال و500 ريال والألف ريال ورقيا .
وأكدت المصادر ان الانهيار نتيجة طباعة عملة ورقية ومعدنية مزورة دون وجود غطاء من العملة الصعبة كما عملت المليشيا الحوثية سيترتب عليه إنهيار العملة الوطنية ووصول قيمة المائة للدولار الأمريكي إلى أكثر من الف ريال ريال بدلا من 500 ريال .
وبحسب المصادر فإن التجربة الحوثية بطباعة العملة دون غطاء نقدي من العملة الصعبة وبدون اعتراف دولي بحكومة المليشيا الحوثية تم تجربتها سابقا في عهد الرئيس الراحل صدام حسين في العراق واعقبها انهيار اقتصادي ونهاية نظام صدام حسين وكذلك الحال سيكون تجاه المليشيا الحوثية .
الجدير ذكره ان الحكومة الشرعية تقوم بطباعة العملة الوطنية مقابل تأمينها من خلال الودائع المالية التي تقدمها المملكة العربية السعودية والتي وصلت إلى أكثر من سته مليار دولار خلال الفترة 2012م حتى عام 2023 .