المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 01:45 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الإفراج عن المعترب ‘‘اليافعي’’ بعد قضائه معظم فترة إجازته في السجن بعدن تفاصيل جديدة بشأن وفاة فنان شهير في بوابة المستشفى عقب صفعه من قبل الحارس قضية اغتيال خطيب صلاة العيد ‘‘الشيخ الباني’’ تعود للواجهة.. وتحديد موعد لاستئناف محاكمة الجناة مخالفات مالية تطارد وزارة الأوقاف في عدن (وثائق) القبض على عدد من جنود الانتقالي بعد جريمة إعدام ‘‘اليافعي’’ في عدن.. وإعلان للحزام الأمني الأرصاد تحذر سكان هذه المحافظات مما سيحدث خلال الساعات القادمة تحديد موعد تشييع جثمان رجل أعمال أمريكي يمني بعد مقتله في عدن مرض خطير يهدد الأطفال حديثي الولادة غربي اليمن.. ومناشدات بتدخل عاجل العثور على جثة وإنقاذ عدد من طاقم السفينة التي انقلبت قبل وصولها ميناء عدن انهيار مفزع.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية مقتل مغترب يمني وإصابة شقيقه في حادث مروع في صحراء الجوف أول تعليق للرئيس الأمريكي ‘‘بايدن’’ عقب عزله!!

لا يراه العدو.. ما هو السلاح الحوثي المفاجئ الذي يباغت السفن والبوارج الحربية في البحر الأحمر؟

بارجة أمريكية
بارجة أمريكية

قال قيادي عسكري بارز في جماعة الحوثي التابعة لإيران، إن الجماعة لديها سلاح مفاجئ لا يراه "العدو" ويتم استخدامه في هجوم مباغت على السفن والبوارج الحربية في البحر الأحمر.

وقال منتحل رتبة "عميد" عزيز راشد، نائب الناطق العسكري للحوثيين يحيى سريع، إن سلاح الغواصات المسيرة "لها دورا مفاجئا في مباغتة السفن والبوارج، وهو سلاح متخفٍ ويشبه الطائرات المسيرة".

وأضاف في تصريحات صحفية: "وهذا ما سيزعج أميركا وحلفاءها، حيث عجزوا عن التصدي للصواريخ والطائرات المسيرة فما بالك بالغواصات المسيرة".

ولفت القيادي الحوثي عزيز راشد إلى أنه "كلما تواجدت سفن كثيرة في البحر الأحمر والعربي وخليج عدن، كانت عرضة للاستهداف، سواء بالمسيرات والصواريخ والغواصات البحرية، وهذا لتميز القدرات اليمنية التي منعت أي سفينة من الوصول إلى ميناء أم الرشراش (إيلات) في فلسطين المحتلة". وفق تعبيره.

وأكد أن "هناك خطورة على المدمرات والبوارج العسكرية المتواجدة في البحر الأحمر، وأيضا على سفن النفط الأميركية والبريطانية بجانب الإسرائيلية" وقال إنها جميعها باتت في مرمى قوات جماعته "وهو ما أصابهم بالذعر". حسب زعمه.

وكان زعيم المليشيات الانقلابية التابعة لإيران في اليمن، عبدالملك الحوثي، أعلن يوم الخميس إن الجماعة أدخلت “سلاح الغواصات” في هجماتها على السفن.

ويوم الأحد الماضي، كشفت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، في بيان، عن سلاح الغواصات الحربية ، أدخله الحوثيون، لأول مرة في هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب.

وذكرت القيادة الأمريكية أنها دمرت سفينتين للحوثي، واحدة بدون طيار تحت الماء (UUV) والثانية سطحية بدون طيار (USV) في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن "هذا هو أول استخدام حوثي ملحوظ لمركبة غير مأهولة منذ بدء الهجمات في 23 أكتوبر". حسب البيان نفسه.