المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 08:10 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع احذر منها ان كنت مقيم في السعودية ...عقوبة تأخر المستقدم للسعودية في الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم بالوقت المحدد ”هل تحول الحوثيون إلى داعش المذهب الزيدي؟ قيادي حوثي يوضح” فضيحة مدوية لرئيس الحوثيين ”مهدي المشاط” يفجرها عضو قيادي باللجنة الثورية: هذه قصتنا معه! (فيديو) الإعلان عن تسعيرة جديدة للبنزين في عدن(السعر الجديد) ”منتقدا أداء السلطات السياسية في اليمن”...البيض : الوضع كارثي في اليمن ويتجاوز الحدود السياسية والإنسانية الكشف عن تفاصيل صفقة تجري خلف الكواليس بين حزب الله وإسرائيل.. ما هو الثمن؟ الحوثيون يعتدون على مصلى العيد في إب ويحولونه لمنزل لأحد أقاربهم كلمة تاريخية قوية لرئيس البرلمان ”البركاني” عن الدعم الأمريكي لإسرائيل وما ترتكبه من إبادة جماعية في غزة (فيديو) خمسة ملايين ريال ولم ترَ النور: قصة معلمة يمنية في سجون الحوثيين ازدياد عمليات الاحتيال الهاتفي على اليمنيين: ضحايا يطمعون بالثراء السهل فيسقطون في فخ النصب

من هو الوسيط الغامض الذي يدير ”محور الميليشيات” في إيران

قاني
قاني

بعد مقتل قاسم سليماني في غارة أمريكية عام 2020، تولى الجنرال إسماعيل قاآني قيادة فيلق القدس، الذراع الخارجي للحرس الثوري الإيراني.

ويعتبر قاآني شخصية غامضة ومتواضعة، لا تحظى بالشهرة والشعبية التي كان يتمتع بها سليماني. لكنه يواجه تحديًا كبيرًا في إدارة شبكة من الميليشيات الإقليمية التي تعمل تحت رعاية إيران، والتي تشمل حزب الله في لبنان، والحشد الشعبي في العراق، والحوثيين في اليمن، وحماس في غزة.

ويسعى قاآني إلى توحيد هذه المجموعات وتنسيق أفعالها، دون أن يثير توترات مع الولايات المتحدة وإسرائيل والدول العربية.

ويعتمد قاآني على خبرته الطويلة في أفغانستان، حيث دعم التحالف الشمالي ضد طالبان، وعلى علاقته الوثيقة مع سليماني، الذي عمل معه في الحرب الإيرانية العراقية والحرب السورية.

ويواجه قاآني تحديات جديدة في ظل التغيرات السياسية والاقتصادية في إيران والمنطقة، والتي تؤثر على قدرة طهران على تمويل وتأثير حلفائها.

ويحاول قاآني الحفاظ على موازنة حساسة بين تعزيز نفوذ إيران وتجنب حرب إقليمية واسعة النطاق.