المشهد اليمني
الأحد 21 أبريل 2024 04:45 صـ 12 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ماهو القرار ”2722” ؟ الذي هددت مجموعة السبع المليشيا الحوثية به قبائل عنس تتداعى للرد على الحوثيين بعد اقتحامها منزل أحد أبناء القبيلة وقتله أمام أبنائه (تفاصيل) شاهد .. السيول تجرف الأراضي الزراعية وسيارات المواطنين في رداع بمحافظة البيضاء (فيديو) دعاء المضطرين للفرج العاجل .. إليك أسهل الطرق لفك الكرب أرسنال يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا التحذير من مخطط حوثي خبيث سوف يطمس الهوية في اليمن ! ” اخترق المجال الجوي ولم ترصده الرادارات”.. صحيفة أمريكية تكشف مفاجأة بشأن السلاح الذي استخدمته إسرائيل للهجوم على إيران لن تصدق ما حدث لفتاة من عدن بعد تعرضها للابتزاز! انهيار في خدمة الكهرباء بعدن بعد زيارة ”بن مبارك” للمؤسسة ووعوده بتحسينها.. وغضب شعبي بعد الهجمة الواسعة.. مسؤول سابق يعلق على عودة الفنان حسين محب إلى صنعاء شاهد:”معجزة في الحديدة: عائلة من 18 فردًا تنجو من فخ الموت الحوثي” ”ولي الله” و” رئيس جمهورية” ...قيادي حوثي سابق يكشف عن ارتكاب قيادات حوثية كبيرة جريمة موت بطيء (وثيقة)

السلام والأمان .. تعرف علي فضل دعاء السفر

دعاء السفر
دعاء السفر

دعانا الإسلام أن نبقى على صلة دائمة بالله تعالى في جميع أوقاتنا لما لذلك من فوائد عظيمة تعود على الفرد، ومن ذلك أنه علمنا أن ندعو الله تعالى في حلنا وفي ترحالنا، ويعتبر دعاء السفر من العادات الدينية في الإسلام، حيث يُستحب على المسلم أن يدعو الله عند بداية رحلته وأثناء سفره، ويتمثل دعاء السفر في طلب الله للحفاظ على المسافر وتيسير رحلته، ويتمتع هذا العمل الديني بأهمية خاصة ويحمل فوائد عديدة.

أهمية دعاء السفر

1- الاعتماد على الله: يعكس دعاء السفر الاعتماد الكامل على الله والتوكل عليه خلال الرحلة، مما يعزز الإيمان والرضا بقضاء الله.

2- الحفاظ على الأمان: يُسأل الله في الدعاء أن يحفظ المسافر من المخاطر والمشاكل التي قد تواجهه خلال الرحلة، مما يشعره بالطمأنينة والأمان.

3- تسهيل الرحلة: يطلب المسلم في دعاء السفر من الله تعيينه على الخير وتسهيل رحلته، مما يسهم في تجنب المشاكل والعثرات.

فوائد دعاء السفر

1- تعزيز الروحانية: يعزز دعاء السفر الروحانية للمسافر، حيث يكون على اتصال دائم بالله ويعيش اللحظة بوعي ديني.

2- تحقيق السكينة النفسية: يساهم الدعاء في تحقيق السكينة والهدوء النفسي خلال الرحلة، مما يؤثر إيجابيًا على مزاج المسافر وتجربته.

3- تعزيز الأخلاقيات: يشجع دعاء السفر على الصدق والخير في التعامل مع الآخرين، مما يعكس قيمًا إيجابية وأخلاقيات محسنة.

4- توجيه النية للخير: يشجع دعاء السفر على توجيه النية نحو الخير والتفاؤل، مما يسهم في جعل الرحلة تجربة إيجابية.

وباختصار، يعتبر دعاء السفر في الإسلام ليس مجرد تقليد ديني، بل يحمل في طياته فوائد عظيمة تتعلق بتقوية الإيمان وتحقيق السكينة النفسية والأمان خلال رحلة المسلم.