الخميس 22 فبراير 2024 05:23 صـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
فضيحة مدوية لحسين العزي.. الاتحاد الأوروبي يرد على مزاعم جماعة الحوثي بشأن التنسيق والاتفاق معها بشأن البحر الأحمر! مصدر عماني يكشف نوع الاتفاق بين الحوثيين والشرعية بعد إعلان السعودية استعدادها التوقيع على خارطة الطريق لماذا يتجه الحوثيون للتصعيد في ظل تراجع هجمات وكلاء إيران الآخرين؟! مأساة وفاجعة كبرى.. مستشفى يتحول إلى ساحة قتال وأب ينهار بعد مقتل ابنه الوحيد في هجوم متحوثيين جماعة الحوثي: لن تتوقف هجماتنا في البحر الأحمر حتى ولو توقف العدوان على غزة! كم عدد الطائرات الأمريكية التي أسقطها الحوثيون حتى الآن وكيف سيكون الرد الأمريكي إذا استمرت هجماتهم؟ معلقة صورته بمنزلها...ما علاقة أبو تريكة بعارضة الأزياء العالمية الفلسطينية بيلا حديد؟ مطالبات لوالدة امير قطر الشيخة ”موزة ”لإنقاذ الرهائن الإسرائيليين صور جديدة للسفينة البريطانية التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر ”شاهد” ليفربول يحكم قبضته على صدارة البريميرليغ برباعية بمرمى لوتون جهود السعودية في اليمن: بين تحقيق السلام وتحقيق الاستقرار السياسي 30 ثانية غيرت مصير الحرب - كيف أوقفت إيران حزب الله عن مساعدة حماس؟

تعرف على علاقة الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية بالإصابة بمرض السرطان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد السرطان من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويعتقد أن النظام الغذائي الذي يتبعه الأفراد يلعب دورا كبيرا في حدوث السرطان.

وكشف الدكتور مارات زيناتولين، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، عن أهمية العلاقة بين تناول الاطعمة المصنعة والاصابة بمرض السرطان.

وقال الدكتورمارات زيناتولين، أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات المصنعة والأطعمة المالحة والمشروبات الغازية إلى زيادة الوزن والسمنة وأن الوزن الزائد لا يعني فقط أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري بل وخطر الإصابة بالأورام الخبيثة أيضا.

ووفقا له لكل نوع من أنواع السرطان آلية تطور خاصة فمثلا إفراز الكثير من الأنسولين يمكن أن يسبب سرطان البنكرياس وهو نوع شديد العدوانية و لذلك نسبة قليلة من المصابين به يبقون على قيد الحياة لعدم ظهور أي أعراض له في مراحله الأولى.

وتابع أن زيادة إفراز هرمون الاستروجين لدى النساء البدينات يزيد من خطر إصابتهن بسرطان الثدي وسرطان الرحم بسبب زيادة كثافة بطانة الرحم كما أن الالتهابات المزمنة في الأمعاء والكبد الدهني تحفز ظهور الأورام الخبيثة بالاضافة الى ان بسبب الوزن الزائد يتغير تركيب المرارة ويمكن أن تتكون الحصى في كيس الصفراء ما يؤدي إلى التهاب المرارة المزمن وقد يؤدي إلى سرطان كيس الصفراء.

لذلك ينصح بتقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح في النظام الغذائي والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والمشروبات الغازية السكرية ومن الأفضل استبعاد الأطعمة المقلية بالزيت.