الأحد 14 أبريل 2024 08:42 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
توجيهات لرئيس الوزراء ”بن مبارك” بشأن ”مطار الريان” في حضرموت الحوثيون يعتقلون مسافرين عائدين من مناطق الحكومة الشرعية في إجازة العيد ثلاثة من أقوى الأصوات ”الحمساوية” تفضح حقيقة ”الهجوم الإيراني” على إسرائيل!!.. ماذا قالت؟ ”المصنع القاتل: سكان بني مطر وهمدان يناشدون وقف مشروع حوثي”(وثيقة) رفع صوت الأغاني في بيت الجيران أزعج هذه المرأة.. شاهد كيف كانت ردة فعلها؟ ”فيديو” شاهد.. التلفزيون الرسمي الإيراني يبث فيديو من حرائق الغابات في تكساس الأمريكية على أنها في إسرائيل رسائل بين إيران وأمريكا ودولة ثالثة قبل الهجوم على إسرائيل.. تعرف عليها العميد طارق صالح : لن نقف ضد إيران مع إسرائيل ولن نقبل سيطرة إيران على الوطن للعربي مقتل شاب على يد اصدقائه في جنوب اليمن خبير عسكري: الرد الإيراني على اسرائيل تم بطائرات مسيرة بدائية وصواريخ بدون حشوات متفجرة شاهد الفضيحة بالفيديو.. الصواريخ الإيرانية على اسرائيل ”لم تكن تحمل رؤوسًا حربية”! ماذا قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري عن الرد الإيراني على اسرائيل ؟

تعرف على علاقة الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية بالإصابة بمرض السرطان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد السرطان من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويعتقد أن النظام الغذائي الذي يتبعه الأفراد يلعب دورا كبيرا في حدوث السرطان.

وكشف الدكتور مارات زيناتولين، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، عن أهمية العلاقة بين تناول الاطعمة المصنعة والاصابة بمرض السرطان.

وقال الدكتورمارات زيناتولين، أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات المصنعة والأطعمة المالحة والمشروبات الغازية إلى زيادة الوزن والسمنة وأن الوزن الزائد لا يعني فقط أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري بل وخطر الإصابة بالأورام الخبيثة أيضا.

ووفقا له لكل نوع من أنواع السرطان آلية تطور خاصة فمثلا إفراز الكثير من الأنسولين يمكن أن يسبب سرطان البنكرياس وهو نوع شديد العدوانية و لذلك نسبة قليلة من المصابين به يبقون على قيد الحياة لعدم ظهور أي أعراض له في مراحله الأولى.

وتابع أن زيادة إفراز هرمون الاستروجين لدى النساء البدينات يزيد من خطر إصابتهن بسرطان الثدي وسرطان الرحم بسبب زيادة كثافة بطانة الرحم كما أن الالتهابات المزمنة في الأمعاء والكبد الدهني تحفز ظهور الأورام الخبيثة بالاضافة الى ان بسبب الوزن الزائد يتغير تركيب المرارة ويمكن أن تتكون الحصى في كيس الصفراء ما يؤدي إلى التهاب المرارة المزمن وقد يؤدي إلى سرطان كيس الصفراء.

لذلك ينصح بتقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح في النظام الغذائي والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والمشروبات الغازية السكرية ومن الأفضل استبعاد الأطعمة المقلية بالزيت.